Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف حول الطلب بفعل الفيروس الذي يجتاح أسيا

By يناير 22, 2020 552

انخفضت أسعار النفط بفعل مخاوف من أن ينتشر تفشي فيروس تاجي في آسيا ويؤدي إلى كبح الطلب في سوق تشهد بالفعل وفرة في الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 1.2٪ إلى أقل من 58 دولار للبرميل. وقال جولدمان ساكس إن الأسعار قد تنخفض بحوالي 3 دولارات للبرميل إذا تفشى المرض بنفس طريقة وباء "سارس" في عام 2003. هذا ولم تظهر الأسعار حتى الآن سوى استجابة محدودة لتوقف الصادرات من ليبيا البلد العضو بأوبك، حيث من المتوقع أن تتوسع المخزونات الأمريكية من مستويات مرتفعة بالفعل.

وتنخفض أسعار النفط عما كانت عليه في نهاية العام الماضي، حيث أن الأزمات التي تهدد الإمدادات في الدول العضوه بأوبك ليبيا وإيران والعراق- إضافة إلى توقيع اتفاق تجاري مبدئي بين الولايات المتحدة والصين - فشلت في توفير دعم دائم. ومع استمرار طفرة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، فضلا عن مشاريع حقول بحرية من بحر الشمال إلى دولة غويانا، أصبح العالم "غارقًا بالنفط"، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتًا إلى 57.71 دولارًا للبرميل في الساعة 4:02 مساءا بتوقيت القاهرة. وخسر خام برنت تعاقدات مارس 66 سنتًا إلى 63.93 دولارًا للبرميل.

 وقال بنك جولدمان في مذكرة بحثية أن الطلب على النفط قد ينخفض بمقدار 260،000 برميل يوميًا في المتوسط ​​إذا إتسع نطاق التفشي، في إشارة إلى تأثير فيروس سارس في عام 2003 وترجمة ذلك إلى سيناريو 2020. ووفقا لبنك يو.بي.إس، يمثل موسم ذروة السفر خلال فترة عطلة العام القمري الجديد - الذي يبدأ رسميًا في 25 يناير - "تحديا هائلا، من الممكن أن يعقد إحتواء انتشار المرض".

وحذر خبراء اقتصاديون من أن الاستقرار الاقتصادي الهش في الصين قد يكون عرضة للخطر إذا فشلت السلطات في احتواء الفيروس الجديد الذي يجتاح آسيا.

وتعليقا على تفشي فيروس سارس عام 2003، قال الاقتصادي هوي لي لدى مؤسسة Oversea-Chinese Banking Corp إن "المطارات كانت فارغة، وانخفضت معدلات إشغال الفنادق بشكل كبير وكان لذلك تأثير على الاقتصاد".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.