Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يقهر نظرائه من العملات الرئيسية ويقترب من مستوى حاسم

By فبراير 20, 2020 459

أثار فجأة إنتشار فيروس كورونا فورة نشاط في سوق العملات ليخرج الدولار رابحاً في سبيله نحو مستوى نفسي هام قد يعطي دفعة كبيرة لموجة صعود قليل من توقعها في بداية العام.

وعلى الجانب الأخر يعاني الين بعد ان مُني بأكبر خسارة في يومين منذ 2017 بعد ان دفع خطر حدوث ركود في اليابان صناديق التحوط للتخارج.

وقال كيت جوكز، استراتيجي العملات لدى سوستيه جنرال، أن ما يحدث في أسواق العملة "جنوني وسيء وقبيح جدا". "يبدو كإستسلام هائل من أي أحد تقريبا لا يراهن على صعود الدولار".

ويتفوق الدولار فعلياً على كل شيء حتى الأن هذا العام مما يربك التوقعات بأنه سيضعف بعد اتفاق تجاري بين واشنطن وبكين. وقفز مؤشر الدولار—المقياس الذي يحظى باهتمام واسع للعملة مقابل نظرائها الرئيسيين—هذا الأسبوع صوب 100 نقطة، الذي لم يخترقه منذ نحو ثلاث سنوات.

وكان هذا المستوى هو سقف لمكاسب الدولار مرتين  في 2015 وقدم فعلياً دعماً خلال الربع الأول من 2017 قبل ان يتعذر كسره منذراً بتراجع حاد في الدولار بعدها.

وقال نيل جونز، رئيس قسم مبيعات العملات للمؤسسات المالية لدى ميزهو بنك، "مستوى 100 أمر كبير". "عدد من إشارات الشراء سيتم تفعيلها وستدق نواقيس الخطر".

وتوجد ثمة أخبار سارة للمراهنين على صعود الدولار. فتقترب متوسطات تحرك المؤشر من تشكيل ما يعرف بالصليب الذهبي، عندما يرتفع متوسطه ل50 يوماً فوق متوسطه في 200 يوماً. وستكون تلك المرة الأولى منذ 2018 وإشارة لبعض المتعاملين بقدوم المزيد من المكاسب. وتشكل هذا النموذج 13 مرة منذ بداية هذا القرن ممهداً لمتوسط مكاسب حوالي 2.5% خلال 40 يوماً.

ورغم ان الدولار يتمتع بدوره التقليدي كملاذ آمن، إلا ان شراسة الحركة قلبت بعض المباديء المتعارف عليها رأساً على عقب.

فالين الذي لطالما كان بر الأمان من تهديدات تتنوع من أزمة اليونان إلى الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وجد فجأة قوته مستنفده. ويهدد فيروس كورونا بأن يؤثر بشكل أكبر على اقتصاد متعثر، يتوقع المحللون أن ينكمش بمعدل سنوي 0.25% هذا الربع السنوي بعد إنكماشه 6.3% في الأشهر الثلاثة السابقة. ويراهن بعض المتعاملين في سوق الخيارات على ان تضعف العملة إلى 120 ين للدولار من 111.96 حاليا.

وقال جورج سارفيلوس، الاستراتيجي لدى دويتشة بنك، الذي يوصي بأن يحتفظ المستثمرون بمراكز شراء في الدولار، "تباطؤ حاد في السياحة من الصين سيكون له أثراً سلبياً كبيراً على ميزان مدفوعات اليابان". "هذا أمر سلبي بشكل استثنائي لليابان، التي لم تعد تحقق فائضاً في السلع".

وبينما الفرنك السويسري فقط هو الذي من الممكن ان يضاهي الدولار بين العملات الرئيسية يوم الخميس، مرتفعاً إلى أعلى مستوى مقابل اليورو منذ نحو خمس سنوات، غير ان أصول آمنة أخرى صعدت أيضا، من بينها السندات الأمريكية والذهب، الذي لامس أعلى مستوياته منذ 2013.

هذا وهبط الاسترليني  إلى أدنى مستويات منذ نوفمبر رغم بيانات قوية للاقتصاد البريطاني، ولم تسلم عملات الأسواق الناشئة ليكون الون الكوري الجنوبي بين أكبر الخاسرين بعد ان أعلنت كوريا الجنوبية أول حالة وفاة بفيروس كورونا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.