Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

توقعات ببلوغ الفرنك السويسري سعر التساوي مع اليورو بسبب كورونا

By مارس 05, 2020 531

قال دويتشة بنك ان الفرنك ربما يتساوى مع اليورو للمرة الأولى منذ 2015، عندما فاجأ البنك المركزي السويسري الأسواق بإلغاء سقف كان يفرضه على سعر صرف العملة.

ولاقى الفرنك إقبالاً قوياً في الأسابيع الأخيرة بجانب ملاذات آمنة أخرى حيث يشيع إنتشار فيروس كورونا الخوف عبر الأسواق، ليرتفع في حدود 2% هذا العام  إلى حوالي 1.06 مقابل اليورو. وربما كثف البنك المركزي السويسري تدخلاته الشهر الماضي لوقف التدفقات على العملة، لكن يرى روبن وينكلر الخبير الاستراتيجي لدى دويتشة بنك ان احتياطي سويسرا الضخم من النقد الأجنبي عند حوالي 800 مليار دولار ربما يكون بالفعل مصدر دعم رئيسي للعملة.

وقال وينكلر  "احتياطيات البنك ستضيف فقط لجاذبية الفرنك السويسري كملاذ آمن في الأشهر المقبلة". "وبينما تستخدم البنوك المركزية حول العالم ما لديها من مساحة للتحفيز النقدي للتعامل مع صدمة الفيروس، فإن حتى تخفيض طاريء لأسعار الفائدة من المركزي السويسري—وهو مستوعب بالفعل—ربما لا يمنع اليورو/فرنك من الوصول إل سعر التساوي".

ورفض المركزي السويسري التعقيب على وجهة نظر دويتشة بنك. ولم يشدد صانعو السياسة حدة نبرتهم مؤخرا حيث واصلوا وصف العملة بأنها "أعلى من قيمتها العادلة"، لكن الإحجام عن بيعها بنشاط ربما يرجع جزئياً إلى تخوف من ان تصنف الدولة كمتلاعب بالعملة من قبل الولايات المتحدة.  

وقال وينكلر أن البنك المركزي فقد الكثير من مصداقيته لإضعاف العملة عندما تخلى عن سقف لسعر صرف الفرنك قبل خمس سنوات. وقفز الفرنك 41% مقابل اليورو في ذلك اليوم، وكان قبلها بشهر  تعهد البنك المركزي السويسري "بتصميم بالغ" على الدفاع عن سقفه للعملة.

واستقرت العملة عند 1.0657 مقابل اليورو يوم الخميس، بعدما لامست أقوى مستوياتها منذ 2015 في نهاية فبراير. وفي سوق عقود الخيار، يكون المتعاملون مراهنات كبيرة على صعود الفرنك على ترقب تحرك منسق من البنوك المركزية. وقفز الطلب على عقود خيار شراء الفرنك السويسري، التي تمنح الحق في شراء العملة مقابل اليورو، مقارنة بعقود خيار تسمح بالعكس.

وزادت الودائع تحت الطلب لدى المركزي السويسري للأسبوع السابع على التوالي،في إشارة إلى ان البنك المركزي ربما يتدخل للحد من صعود الفرنك. وبينما لا يتوقع بنك تورنتو-دومينيون ان تصل العملة إلى سعر التساوي مع اليورو، غير أنه يتوقع المزيد من المكاسب.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.