Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يتعافى مع ترقب تحركات لبنوك مركزية إحتذاءاً بالفيدرالي وبعد بيانات إيجابية

By مارس 04, 2020 396

ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات يوم الاربعاء بعد ان قاد تخفيض طاريء لأسعار الفائدة في الجلسة السابقة من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي العملة الأمريكية إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر.

وقال محللون أن المستثمرين يترقبون على الأرجح ليروا ما هي البنوك المركزية الأخرى التي ستحذز حذو الاحتياطي الفيدرالي وتجري تخفيضات طارئة لأسعار الفائدة حيث تحاول التصدي للضرر الاقتصادي الناجم عن إنتشار فيروس كورونا.

وفاجأ البنك المركزي الأمريكي المستثمرين بخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس إلى نطاق مستهدف بين 1% و1.25% يوم الثلاثاء، قبل أسبوعين على اجتماع رسمي مقرر ، في مسعى  لمكافحة أثار فيروس كورونا.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى، 0.24% إلى 97.365 نقطة. ونزل المؤشر إلى 96.926 يوم الثلاثاء وهو أضعف مستوى منذ الثامن من يناير.

ولاقت العملة الخضراء دعماً أيضا من بيانات إيجابية.

فزادت وظائف القطاع الخاص الأمريكية أكثر من المتوقع في فبراير مما يشير  إلى قوة في سوق العمل قبل تصاعد المخاوف مؤخراً من حدوث الركود والتي أوقد شراراتها  وباء كورونا.

وتسارع نشاط قطاع الخدمات الأمريكي إلى أعلى مستوى منذ عام في فبراير في مؤشر على قوة كامنة في الاقتصاد رغم تفشي فيروس كورونا.

ويوم الاربعاء، انخفض اليورو، الذي كان أحد العملات التي ارتفعت على خلفية ضعف عام في الدولار خلال الأسابيع الأخيرة، بنسبة 0.31% إلى 1.1136 دولار.

وترى أسواق النقد في منطقة اليورو فرصة بنسبة 90% لتخفيض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع، البالغ الأن سالب 0.5%، بمقدار 10 نقاط أساس الاسبوع القادم.

وتراجع الدولار الكندي مقابل نظيره الأمريكي يوم الاربعاء بعد ان خفض البنك المركزي الكندي  سعر الفائدة الرئيسي إلى 1.25% من 1.75% بسبب تفشي فيروس كورونا وقال أنه مستعد للتخفيض مجدداً إن لزم الأمر لدعم النمو الاقتصادي.

ويتجه الاسترليني نحو أفضل أداء يومي في أسبوعين مقابل اليورو  وارتد قليلا من أدنى مستوى في أربعة أشهر مقابل الدولار يوم الاربعاء، حيث قال المحافظ القادم لبنك انجلترا أندرو  بيلي أن إجراءاً سيكون مطلوباً لتعويض أثار الفيروس.

وقال بيلي أن أي أجراءات من بنك انجلترا سيكون من الأمثل تنفيذها بالتنسيق من الحكومة البريطانية، مما يحد من التوقعات بأن البنك ربما يتبع التخفيض الطاريء لأسعار الفائدة الذي قام به الاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء.

واستقر الاسترليني تقريباً أمام الدولار عند 1.2817 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.