Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أوبك+ ستسعى لادخال ايران اتفاقية امدادات النفط

By فبراير 18, 2022 425

صرحت مصادر قريبة من منظمة أوبك انها ستعمل على دمج إيران في اتفاقية من شأنها الحد من إمدادات النفط إذا تم التوصل إلى اتفاق بشأن إحياء اتفاقها النووي مع القوى العالمية ، في محاولة لتجنب المنافسة في حصص السوق التي قد تضر بالأسعار.

قد ترفع النتائج الناجحة للمحادثات العقوبات الأمريكية على صادرات إيران ، وفقا لوكالة الطاقة الدولية ، مما قد يعيد 1.3 مليون برميل يوميا من النفط الإيراني إلى السوق. ويمكن أن يخفف ذلك من شح الإمدادات العالمية ويخفف بعض الارتفاع في الأسعار القياسية.

وبسبب تأثير العقوبات على صادراتها ، فإن إيران معفاة من الاتفاق الحالي بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها ، المعروفين باسم أوبك+ ، للحد من المعروض النفطي. وقالت مصادر إنه في حين أن هذا الإعفاء يسمح لإيران بزيادة الإنتاج ، فإن أوبك + ستسعى في نهاية المطاف إلى ضم إيران إلى الاتفاق.

وقال مصدر في أوبك + "من المرجح جدا أن تضم أوبك إيران في الاتفاق لأنه لا يوجد خيار آخر" مضيفا أن التوصل لاتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي يبدو وشيك.

وصرح مصدر مطلع على التفكير الإيراني إن إيران ستسعى أولا لاستعادة إنتاجها المفقود ، لكنها ستوافق على الأرجح ، بعد محادثات مع أوبك+ على حصة. إيران هي أحد الأعضاء الخمسة المؤسسين لمنظمة أوبك.

تضخ إيران نحو 2.5 مليون برميل يوميا ، أي أقل بنحو 1.3 مليون برميل يوميا مما كانت عليه في 2018 عندما سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وأعاد فرض العقوبات ، وهو ما أدى إلى انخفاض كبير في دخل طهران النفطي

واضاف المصدر المطلع على التفكير الإيراني "برفع العقوبات ستزيد إيران إنتاجها النفطي بحسب منشآتها وقدراتها ومصالحها لتعويض ما فقدته من عائدات نفطية".

"في رأيي ، ستحدد أوبك+ حصة لإنتاج النفط الإيراني لكنها ستطبقها تدريجيا ، وستقبل إيران الحصة ببعض المساومة لإظهار دعمها لأوبك".

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.