Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار ينتعش مع ابتهاج الاسواق بفعل تراجع مخاطر التضخم

By فبراير 03, 2023 170

انخفض اليورو والاسترليني مقابل الدولار يوم الجمعة حيث اتخذت الأسواق اشارات ميسرة من صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا ، الذين قالوا إن الضغوط التضخمية في اقتصاداتهم أصبحت أكثر قابلية للإدارة.

تعزز الدولار عاكسا خسائره في وقت سابق من الأسبوع مقابل سلة من العملات ، حيث ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.02% إلى 101.81 ، ليبتعد عن أدنى مستوى له في تسعة أشهر والذي سجل يوم الأربعاء عند 100.80.

هبط الاسترليني إلى أدنى مستوى له في أكثر من أسبوعين عند 1.2203 دولار في التداولات الاسيوية وانخفض أخيرا بنسبة 0.04% عند 1.2219 دولار. وانخفض بنسبة 1.2% في الجلسة السابقة ، وهو أكبر انخفاض يومي له في شهر.

انخفض اليورو بنسبة 0.12% إلى 1.0897 دولار ، بعد أن انخفض بنسبة 0.7% يوم الخميس ليبتعد أكثر عن اعلى مستوياته في 10 أشهر عند 1.1034 دولار.

يوم الخميس ، رفع كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس كما كان متوقع .

وبينما ألمح البنك المركزي الأوروبي صراحة إلى زيادة إضافية واحدة على الأقل بنفس الحجم الشهر المقبل وأعاد تأكيد التزامه في مكافحة التضخم المرتفع ، أقرت الرئيسة كريستين لاجارد بأن توقعات منطقة اليورو أصبحت أقل إثارة للقلق بشأن النمو والتضخم.

صرحت كارول كونج ، محللة العملات في بنك الكومنولث الاسترالي " كان البنك المركزي الأوروبي أكثر تيسيرا قليلا مما توقعته الأسواق سابقا ... (بينما) أعطى بنك إنجلترا تلميح صغير بأنه قد يكون على وشك إنهاء دورة التشديد ."

جاءت التصريحات من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا بعد يوم من اثارة رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل موجة بيع مكثفة للدولار بإخباره في مؤتمر صحفي بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أن عملية "خفض التضخم" في الولايات المتحدة تبدو وكأنها قيد التنفيذ.

سيكون تقرير وظائف غير الزراعيين الامريكي يوم الجمعة هو الاختبار الرئيسي التالي لمحاربة الاحتياطي الفيدرالي ضد التضخم. لا تزال المؤشرات تشير إلى سوق العمل الضيق ، حيث انخفض عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر الأسبوع الماضي.

التعليقات من صانعي السياسة في أعقاب سلسلة من اجتماعات البنك المركزي هذا الأسبوع جعلت الأسواق تغلق على بوادر على أن أسعار الفائدة قد تكون قريبة من الذروة في معظم الاقتصادات الكبرى.

واضافت كونج: "بدأنا نرى البنوك المركزية تتقارب مع نمط الان ... البنوك المركزية الكبرى تقترب بالتأكيد من نهاية دورات التشديد الخاصة بها".

قدمت ذروة وشيكة في أسعار الفائدة الأمريكية بعض الراحة للين الياباني ، والذي انهار العام الماضي تحت ضغط من ارتفاع فروق أسعار الفائدة مقابل بيئة أسعار الفائدة المنخفضة في اليابان.

ارتفع الين بنسبة 0.1% عند 128.54 للدولار ويتجه نحو مكاسب أسبوعية بنسبة 1% ، عاكسا التراجع لأسبوعين متتاليين.

صرح محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا يوم الجمعة إنه يتوقع ارتفاع الأجور "بشكل كبير للغاية" ، لكنه حافظ على موقفه من التمسك بالسياسة النقدية الميسرة للغاية لبنك اليابان لدعم الاقتصاد.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.