Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الين يقفز إلى أقوى مستوياته منذ مارس بعد تحرك بنك اليابان

By تموز/يوليو 31, 2024 156

قفز الين الياباني إلى أقوى مستوياته منذ مارس مقابل الدولار بعد أن رفع بنك اليابان أسعار الفائدة وأعلن عن خطط لخفض مشترياته من السندات، مما أطلق من جديد موجة صعود.

وارتفعت العملة بأكثر من واحد بالمئة أمام كافة نظرائها من عملات مجموعة العشر الرئيسية، متجاوزة الحاجز الهام 150 ين للدولار ومعززة صعود سريع بدأ في وقت سابق من هذا الشهر على توقع قرار تشددي من البنك المركزي. وهبطت السندات الحكومية اليابانية في أعقاب الإعلان، مع ارتفاع العائد على السندات لأجل عامين إلى أعلى مستوى منذ 15 عاماً.

وإستفاد الين في الأيام الأخيرة من تصفية سريعة لمراكز في معاملات تجارة الفائدة، وهي إستراتجية تستخدم عملات منخفضة العائد مثل الين لتمويل مشتريات في عملات أعلى عائداً مثل البيزو المكسيكي. وأدت هذا التراجع عن تلك المعاملات إلى صعود العملة بأكثر من 7% من أدنى مستوى لها في 38 عاماً مقابل الدولار الذي تسجل يوم الثالث من يوليو. وأعطت تعليقات محافظ البنك كازو أويدا في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع بشأن التأثير التضخمي لضعف الين قناعة أكثر للمتداولين بأن الين يمكن أن يقوى أكثر.

وقال فرانسيسكو بيسولي، خبير العملات في آي إن جي، "رفع سعر الفائدة يمثل تحولاً كبيراً في السياسة حيث يولي صانعو السياسة أهمية أكبر لتوقعات التضخم على المدى الطويل". "هذا تطور كبير  للين، وهو تطور من الممكن أن يغير بشكل هيكلي صورة تكوين المراكز في تجارة الفائدة".

وأشارت تقديرات جيه بي مورجان تشيس يوم 26 يوليو إلى أن حوالي 40% من معاملات تجارة الفائدة في عملات مجموعة العشر الرئيسية تم تصفيتها خلال الأسابيع الأخيرة، وأظهرت بيانات نشرت يوم الجمعة أكبر تراجع للرهانات على انخفاض الين منذ 2011.

وواصل الين صعوده إلى 149.84 مقابل الدولار بعد صدور بيانات وظائف القطاع الخاص الأمريكية. وارتفع العائد على السندات القياسية لأجل عشر سنوات بمقدار 8 نقاط أساس إلى 1.083%، في حين ارتفع العائد على السندات لأجل عامين إلى 0.456%، المستوى الأعلى منذ 2009. في نفس الوقت، أغلق مؤشر توبيكس للأسهم اليابانية مرتفعاً 1.5%، ليقوده قفزة في أسهم البنوك.

ورفع بنك اليابان سعر الفائدة الرئيسي إلى حوالي 0.25% من نطاق بين 0 إلى 0.1%، بحسب بيانه يوم الأربعاء. وقال أيضاً إنه سيخفض وتيرته الشهرية لشراء السندات—كلا الإجرائين أكدا على تصميمه العودة بالسياسة النقدية إلى طبيعتها.

وبينما حوالي 30% من مراقبي البنك المركزي توقعوا رفع سعر الفائدة هذا الأسبوع، فإن أكثر من 90% رأوا خطر حدوث مثل هذا التحرك، بحسب مسح أجرته بلومبرج. وعزز هذا التوقع تعليقات من مسؤول العملة الجديد للدولة، الذي صرح بأن ضعف الين مؤخراً أضر أكثر من أفاد الاقتصاد الياباني.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.