Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يتراجع أمام الين والفرنك السويسري، والاسترليني يصعد

By كانون1/ديسمبر 09, 2019 465

تراجع الدولار مقابل الين والفرنك السويسري عملتا الملاذ الآمن يوم الاثنين حيث قوضت بيانات ضعيفة للصادرات الصينية شهية المخاطرة وسلطت الضوء على الضرر الاقتصادي الناتج عن الحرب التجارية المستمرة منذ 17 شهرا، بينما ارتفع الاسترليني على خلفية أحدث استطلاعات للرأي قبل انتخابات بريطانية مقرر إجراؤها هذا الأسبوع.

وإنكمشت صادرات الصين في نوفمبر للشهر الرابع على التوالي مما يبرز الضغط المستمر على شركات التصنيع من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ومقابل الين الياباني، الذي عادة ما يستفيد خلال التوتر الجيوسياسي أو المالي حيث ان اليابان أكبر بلد دائن في العالم، انخفض الدولار 0.06% إلى 108.53 ين.

وأثار موعد محدد يوم 15 ديسمبر لبدء جولة جديدة من الرسوم الأمريكية على سلع صينية شعورا بالحذر في الأسواق العالمية وهو ما يدعم الدولار الأمريكي أمام العملات شديدة التأثر بالحرب التجارية مثل الدولارين الاسترالي والنيوزيلندي.

ونزل الدولار الاسترالي 0.1%، بينما إنخفض الدولار النيوزيلندي 0.03%.

ومقابل اليوان الصيني في التعاملات الخارجية، صعد الدولار 0.18%.

وقال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض يوم الجمعة ان موعد الخامس عشر من ديسمبر يبقى قائما لفرض جولة جديدة من الرسوم الأمريكية على سلع استهلاكية صينية، لكن أشار ان الرئيس دونالد ترامب يروق له سير محادثات التجارة مع الصين.

وسيراقب المستثمرون أيضا اجتماعات بنوك مركزية على رأسها الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع، على الرغم من ان البنكين متوقع ان يبقيان سياستهما النقدية دون تغيير.

وسجل الاسترليني أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 1.3180 دولار قبل ان يقلص مكاسبه ويتداول على ارتفاع 0.05% عند 1.3143 دولار بعد ان أظهرت استطلاعات رأي جديدة ان حزب المحافظين الذي يتزعمه رئيس الوزراء بوريس جونسون يواصل تقدمه قبل انتخابات موعدها الخميس.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة سيرفيشن يوم الاثنين ان حزب المحافظين الحاكم وسع تقدمه على حزب العمال المعارض إلى 14% بزيادة 9% عنه قبل أسبوع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.