Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مكاسب الاسترليني بعد الانتخابات تتبخر بعد تعهد لجونسون يقلب الطاولة على تفاؤل السوق

By كانون1/ديسمبر 17, 2019 478

محا الاسترليني كافة المكاسب التي حققها منذ ان تنبأ إستطلاع رأي للمقترعين بفوز حزب المحافظين بأغلبية كبيرة في الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي وذلك مع تجدد تهديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون إتفاق.

وسجل الاسترليني أكبر إنخفاض منذ يوليو بعد ان صرح رئيس الوزراء بوريس جونسون أنه سيحدد  موعد ديسمبر 2020 كمهلة نهائية صارمة للتوصل إلى إتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي. وتتجه التقلبات المتوقعة للعملة خلال عام  نحو تسجيل أكبر قفزة منذ مايو.

وقال فالنتين مارينوف، رئيس إستراتجية عملات مجموعة العشر في كريدي أجريكول، "الاسترليني يعود لما كان عليه قبل انتخابات 12 ديسمبر". "الجاني الرئيسي وراء هذه الإنتكاسة هو رئيس الوزراء جونسون نفسه بقراره المتهور من المحتمل بمنع أي فرصة لتمديد الفترة الإنتقالية إلى ما بعد ديسمبر 2020".

وبالنسبة لبنك جي بي مورجان تشيس، يبقى خطر حدوث بريكست بدون إتفاق عند "مستوى مرتفع على نحو غير مريح" 25% بعد الفوز بالانتخابات.

وكانت العملة البريطانية حققت مكاسب كبيرة على آمال بأن تؤدي أغلبية قوية لحزب المحافظين إلى كسر جمود البريكست. وتعتمد أغلب التوقعات المتفائلة، التي ترى صعودا إلى 1.40 دولار أو ما هو أكثر، على خروج مطمئن للأسواق من الاتحاد الأوروبي، الذي يبدو الأن مهدد بعودة إستراتجية التفاوض المتشددة لجونسون.

وقال ألان مونكز الخبير الاقتصادي لدى جي بي مورجان في مذكرة بحثية بتاريخ الثالث عشر من ديسمبر أنه بينما تعني أغلبية قوية لجونسون أن "عدم الحسم والتأجيل" على مدى العامين الماضيين قد إنتهى، بيد أنه يعني أيضا ان الحكومة من المرجح ان تتبنى نهجا متشددا في المفاوضات القادمة.  

وهبط الاسترليني 1% خلال الجلسة إلى 1.3198 دولار في الساعة 11:02  صباحا بتوقيت لندن بعد نزوله في تعاملات سابقة 1.3%. وخسر 1.1% أمام اليورو.

وإنخفض مؤشر فوتسي 250، الذي يضم أسهم الشركات متوسطة الحجم التي تركز بشكل أكبر على النشاط الداخلي للاقتصاد البريطاني، 1.7% وسط تراجعات في أسهم البنوك وشركات التجزئة. أما مؤشر فوتسي 100، الذي يضم شركات متعددة الجنسيات تستفيد من ضعف الاسترليني، إستقر دون تغيير.

وكان الاسترليني صعد يوم الجمعة إلى 1.3514 دولار بعد ان تنبأ استطلاع رأي للناخبين بعد إغلاق مراكز الإقتراع بفوز كاسح لحزب المحافظين في الانتخابات العامة.

وحذر زعماء الاتحاد الأوروبي أنه من المستبعد جدا ان يتمكن المفاوضون من إكمال الاتفاق الذي يريده جونسون—والذي ينظر لإتفاقية كندا مع الاتحاد الأوروبي كنموذج له—خلال 11 شهرا بين موعد البريكست يوم 31 يناير ومهلة ديسمبر. وهذا يمهد لخطر جديد بحدوث إنفصال دون اتفاق عن الاتحاد الأوروبي في نهاية 2020.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.