Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يتراجع عن فكرة الحجر الصحي في نيويورك ووفيات كورونا تتجاوز 30 ألف

By مارس 29, 2020 534

تشاحن الرئيس ترامب مع عدد من حكام الولايات حول كيفية إحتواء وباء كورونا في عطلة نهاية الأسبوع بينما خففت الصين بشكل أكبر القيود التي أوقفت نشاط اقتصادها وتجاوزت الوفيات 30 ألف عالمياً.

وزادت حصيلة الوفيات من جراء المرض المعروف بكوفيد-19 بخمسة أمثالها على مدى الأسبوعين الماضيين إلى 31700 يوم الأحد، مع تسجيل أكثر من ثلثي الوفيات في أوروبا، حسبما أظهرت بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكينز.

وتجاوزت الوفيات ال10 ألاف في إيطاليا وإقتربت من 700 في مدينة نيويورك، وفقا لجونز هوبكينز.

وفي الولايات المتحدة، تصاعدت التوترات حول إقتراح فرض حجر صحي.

وتراجع الرئيس ترامب مساء يوم السبت (بالتوقيت الأمريكي) عن الفكرة بعد تصريحه في وقت سابق أنه ربما يفرض حجراً صحياً على نيويورك ونيوجيرسي وأجزاء من كونكتيكت بعد ردة فعل غاضبة من حكام الولايات. ولكن في المقابل، أصدرت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها تحذيراً من زيارة هذه المناطق.

ووصف أندرو كومو حاكم ولاية نيويورك  فكرة الحجر الصحي "بإعلان حرب من الحكومة الاتحادية على الولايات". وشكك في الأساس القانوني لمثل هذه الإجراءات. وقد تخطت حالات الإصابة المعلنة في مدينة نيويورك 30 ألف، وفقا لجونز هوبكينز.

ويلحق الوباء ضرراً بالغاً بالاقتصاد الامريكي مع فقدان الملايين وظائفهم  وتهاوي سوق الأسهم.

وأضافت الدولة أكثر من 19 ألف حالة إصابة بحلول يوم الأحد مما يرفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 124 ألف حيث قفز عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا فوق 678 ألف، وفقا لجامعة جونز هوبكينز.

ولازالت دول كثيرة تواجه صعوبات فيما يتعلق بالإمدادات من الكمامات الطبية. وفي هولندا، أعادت سلطات الصحة 600 ألف كمامة كانت تسلمتها مؤخراً من الصين ووزعتها على المستشفيات لأنه تم اعتبارها غير آمنة، وفقا لهيئة الإذاعة والتلفزيون الهولندية ان.او.اس. وقالت الحكومة الفرنسية يوم السبت أنها تنظم عمليات جسر جوي لجمع مليار كمامة قدمت طلبية لشرائها من الصين وسط نقص حاد في فرنسا.

وفي إيطاليا، تعهدت الحكومة بتحويل 400 مليون يورو (445.5 مليون دولار) إلى الإدارات المحلية والتي سيتم إستخدامها لتوزيع قسائم "كوبونات" لشراء مواد غذائية وسلع أساسية أخرى للمحتاجين في محاولة لتجنب أعمال شغب محتلة.

وقال جوزيبي كونتي رئيس الوزراء الإيطالي في مؤتمر صحفي متلفز في وقت متأخر يوم السبت "هذه هي الطريقة الأسرع للوصول للمواطنين ممن هم في ضيق". "هذه أيام صعبة. لن نتخلى عن أحد".

وحذر كونتي من ان إجراءات الإغلاق سيتم على الأرجح تمديدها حيث لا تشير البيانات ان إنتشار العدوى قد بلغ ذروته.

وبحلول السبت، أصيب أكثر من 92 ألف شخصاً بالفيروس في إيطاليا، وتوفى 10023.

وفي إسبانيا، قال بيدرو سانشيز رئيس الوزراء يوم السبت أن حكومته ستشدد إجراءات الإغلاق بإجبار كل العاملين في القطاعات غير الأساسية للبقاء في منازلهم لمدة اسبوعين. وسيطرت السلطات في إسبانيا على المستشفيات الخاصة وحولت بعض الفنادق إلى منشآت رعاية صحية بديلة. وفي مدريد، تحول السلطات مركز مؤتمرات إلى منشآة تضم 5500 سريراً.

وسجلت اليابان 199 حالة إصابة جديدة يوم السبت—في أكبر زيادة ليوم واحد—ليصل العدد الإجمالي من الإصابات بكورونا إلى 1724. وبلغت حصيلة الوفيات 55.

ودعا رئيس الوزراء شينزو أبي يوم السبت المواطنين للإستعداد "لمعركة طويلة". وتعهد بأن تكشف حكومته عن حزمة تحفيز تفوق تلك التي تم إقرارها خلال الأزمة المالية العالمية قبل أكثر من عشر سنوات.

وبينما إنتقل مركز الوباء إلى الغرب، خفف المسؤولون الصينيون بشكل تدريجي القيود القاسية المفروضة في إقليم هوبي بوسط البلاد والتي قطعت تدفق السلع والأفراد لحوالي شهرين.

وأعادت الجهة التنظيمية للطيران المدني في الدولة اسئتناف رحلات جوية داخلية يوم الأحد في هوبي بعد تعليقها لأسابيع. وتبقى الرحلات الجوية معلقة في أكبر مطار بالإقليم في ووهان، المدينة التي فيها تسجلت أولى حالات الإصابة في العالم أواخر العام الماضي والأشد تضرراً بتفشي كوفيد-19 في الصين. وستعود الرحلات الجوية من وإلى مطار تيانهي الدولي في ووهان إلى الخدمة بدءاً من الثامن من أبريل.

وألغت السلطات المحلية في إقليم هوبي، الذي فيه وصل عدد الوفيات إلى 3100، كافة نقاط التفتيش على الطرق السريعة باستثناء الخاصة بمدينة ووهان، حسبما ذكرت وكالة شينخوا الرسمية للأنباء. وإستأنفت أيضا شبكة مترو أنفاق ووهان عملها في عطلة نهاية الاسبوع بعد تعليق دام شهرين.  

وقال وانغ بين، المسؤول في وزارة التجارة الصينية، يوم السبت أن تقريباً كل المتاجر الكبرى ومراكز التسوق في الصين أعادت فتح ابوابها، مضيفاً ان 80% من المطاعم و60% من الفنادق إستأنف نشاطه.

ومع ذلك واصلت بعض المدن الصينية الرئيسية تشديد القيود على الوافدين الدوليين للسيطرة على حالات الإصابة الوافدة من الخارج، الذي قد يطلق موجة ثانية من الإصابة محلياً.

وبدأت شنغهاي المركز التجاري الساحلي فرض حجر صحي لمدة 14 يوم في أماكن محددة لكل المسافرين الوافدين بدءاً من يوم السبت، بينما كثفت مدينة جوانزو، الوجهة الشهيرة الأخرى للرحلات الدولية إلى القلب الصناعي للصين، في عطلة نهاية الاسبوع قواعد الحجر الصحي للوافدين.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين 45 حالة إصابة جديدة يوم السبت. فقط كانت حالة واحدة، في إقليم خنان، منتقلة محلياً، والحالات المتبقية قادمة من الخارج، حسبما قالت اللجنة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.