Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المسؤولون يدعون للحذر حول فيروس كورونا مع خروج الأمريكيين لقضاء عطلات

By أيار 25, 2020 659

دفعت عطلة نهاية أسبوع طويلة تضمنت عيد يوم الذكرى أمريكيين كثيرين لمغادرة منازلهم بعد فترات طويلة من إجراءات عزل عام تتعلق بفيروس كورونا، لكن حث مسؤولون على توخي الحذر حيث ارتفعت حصيلة وفيات الدولة من الوباء إلى حوالي 100 ألف.

وشدد ظهور مجموعات إصابة جديدة في بلدان أوروبية كانت قد بدأت إعادة فتح اقتصاداتها بعد أن إنخفض بحدة عدد الإصابات الجديدة اليومية على خطر تخفيف القيود بينما يبقى الفيروس منتشراً بين المواطنين.

وتجاوز العدد الإجمالي من حالات الإصابة بفيروس كورونا 5.4 مليون على مستوى العالم يوم الاثنين، من بينهم أكثر من 1.6 مليون في الولايات المتحدة، وفقاً لبيانات من جامعة جونز هوبكينز. وبلغ عدد الوفيات الأمريكية ما يزيد على 97 ألفا و700، قرب 30% من الإجمالي العالمي البالغ 345 ألفا و104.

وحث حكام ولايات من بينها كاليفورنيا ونيو جيرسي ولوزيانا، بالإضافة لمسؤولين أخرين، السكان على ممارسة التباعد الاجتماعي خلال عطلة نهاية أسبوع طويلة، التي غالباً ما تعتبر بداية الصيف.

وأظهرت تسجيلات فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تجمع حشود في عطلة نهاية الأسبوع في أماكن مثل أوشن سيتي بولاية ماريلاند وفي ليك أوزارك بولاية ميسوري.

وقالت د. ديبورا بيركس، منسقة البيت الأبيض للإستجابة لفيروس كورونا، على شبكة فوكس نيوز يوم الأحد أنها تشعر بالقلق بعد أن رأت صوراً وفيديوهات لتجمعات، من بين ذلك على الشواطيء وفيها لم يلتزم مواطنون بالتباعد الاجتماعي أو إرتداء كمامات.

وفي نفس الأثناء، واصل الرئيس ترامب الضغط من أجل تسريع إعادة الفتح. وكتب على تويتر "المدارس في دولتنا يجب فتحها في أسرع وقت ممكن".

وفي نيويورك، قال أندرو كومو حاكم ولاية نيويورك أن المسابقات الرياضية الإحترافية سيُسمح لها ببدء معسكرات تدريب بدون مشاركة جماهير، واصفاً الولاية أنها "بشكل واضح في مرحلة إعادة الفتح". وسجلت نيويورك 109 حالة وفاة متعلقة بفيروس كورونا يوم الأحد، ارتفاعاً من 84 يوم السبت.

وبينما يتم تخفيف القيود حول الولايات المتحدة، يواصل الوباء إلحاق الضرر ببعض الدول. وتحرك البيت الأبيض يوم الأحد لتقييد السفر من البرازيل مانعاً المواطنين الأجانب الذين كانوا في زيارة للدولة في أخر 14 يوماً من دخول الولايات المتحدة، مع بعض الاستثناءات. وارتفعت حالات الإصابة المعلنة في البرازيل إلى أكثر من 363 ألفا، لكن يقول علماء أن عدد حالات لإصابة قد يكون أعلى بكثير بسبب قدرة الفحص المحدودة.

وفي ألمانيا، التي شهدت انخفاضاً حاداً في عدد حالات الإصابة الجديدة، أصبحت ولاية تورينغن، في شرق البلاد، أول حكومة محلية تعلن أنها ستنهي كافة قواعد التباعد الاجتماعي بدءاً من يوم السادس من يونيو. وبينما إستأنف الأن أغلب الاقتصاد الألماني نشاطه، إحتفظت بعض الولايات ببعض القيود، مثل الإرتداء الإلزامي للكمامات في المتاجر ووسائل المواصلات العامة.

وأثار القرار إنتقادا من العلماء والسياسيين في أماكن أخرى بعد ظهور مجموعتين من الإصابات بمرض كوفيد-19 مرتبطتين بقداس كنيسة في فرانكفورت وغداء في مطعم مُعاد فتحه في شمال ألمانيا واللذين أسفرا سوياً عن أكثر من 100 حالة إصابة. وشهدت ألمانيا أيضا مجموعات إصابة منفصلة في مجازر ودور مسنين ومستشفيات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.