Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نمو الاقتصاد الأمريكي يتراجع إلى 2.3% لكن يفوق التوقعات

By أبريل 27, 2018 615

تباطأ النمو الاقتصادي الأمريكي في الربع السنوي الأول مع تقليص المستهلكين إنفاقهم  إلا أن استثمار قوي للشركات حد من الضعف.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة إن الناتج المحلي الاجمالي، الذي هو قيمة كافة السلع والخدمات المنتجة في الدولة، ارتفع بمعدل سنوي 2.3% بعد ان زاد 2.9% في الربع السنوي السابق. وكان متوسط توقعات الخبراء الاقتصاديين في مسح بلومبرج يشير إلى زيادة 2%. وارتفع إنفاق المستهلك، الجزء الأكبر من الاقتصاد، 1.1% بما يطابق التوقعات وهي أقل زيادة منذ 2013.

وبينما نمو الناتج المحلي الاجمالي هو الأفضل لأي فترة من يناير إلى مارس منذ 2015، إلا أنه أبطأ قليلا من الفصول الثلاثة السابقة التي نما فيها الناتج المحلي الاجمالي بأكثر من 3% أو قرب هذا المعدل. ويتوقع محللون تعافيا في ظل تخفيضات ضريبية بجانب قوة في سوق العمل، إلا ان تأثيرات إيجابية مثل انخفاض التضخم وتكاليف الإقتراض بدأت تتلاشى، كما تمثل التوترات التجارية مصدر تهديد.

وأظهر تقرير منفصل لوزارة العمل اليوم إن مؤشر واسع النطاق لرواتب الموظفين ارتفع أكثر من المتوقع خلال الربع الأول مما يضاف للعلامات على ان متانة سوق العمل تدعم تسارعا في نمو الأجور.

ولا تزال وتيرة 2.3% لنمو الناتج المحلي الاجمالي أسرع مما يراه الاحتياطي الفيدرالي كمعدل محتمل طويل الأمد للاقتصاد، وقال مسؤولون في السابق أنهم ينظرون لتباطؤ الربع الأول كأمر مؤقت مع إقتراب الاقتصاد من تحقيق إنجاز في مايو بأن تصبح دورة نموه ثاني أطول واحدة على الإطلاق. هذا ويتوقع المستثمرون ان يرفع البنك المرزي أسعار الفائدة في يونيو للمرة الثانية هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.