Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السعودية تنظم 5 ألاف حدثا ترفيهيا هذا العام في تحول غير مسبوق

By فبراير 22, 2018 638

بعد ان اشتهرت على مدى عقود بأنها مقر الشرطة الدينية وبقوانين صارمة للحياء العام، تأمل السعودية الأن تحويل نفسها إلى مركز للترفيه.

وبالتخطيط لتنظيم  أكثر من 5 ألاف عرضا ومهرجانا وحفلا غنائيا في 56 مدينة على مستوى الدولة هذا العام، قال رئيس الهيئة العامة للترفيه إن المملكة ستستثمر 240 مليار ريال (64 مليار دولار) على البنية الأساسية للترفيه على مدى السنوات العشر القادمة لتضع نفسها على خارطة السياحة العالمية.

وقال أحمد الخطيب في مؤتمر صحفي بالرياض يوم الخميس "بدأنا تشييد هذه البنية الأساسية".

ويكسر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الأعراف الاجتماعية منذ صعوده للسلطة في 2015، بما في ذلك تخفيف قواعد الترفيه العام في دولة تفرض فصلا صارما بين الجنسين.

ولا تحظى سرعة التغيرات الاجتماعية في المملكة بترحيب من المحافظين، الذين ينظرون لها على أنها تقوض الممارسات الدينية الصارمة التي يتبعونها. وبينما تم تقليص سلطة الشرطة الدينية في المملكة، إلا أنها مازالت تحرس الشوارع في الرياض ويتسأل بعض السعوديين في أحاديثهم الخاصة ما إذا كان ولي العهد قد تمادى.

وربما يكون تطوير صناعة ترفيه محلية محاولة لإعادة توجيه الإنفاق على الترفيه من السعوديين، الذي ينفقون مليارات الدولارات سنويا على السفر للخارج، إلى المملكة.

وقال الخطيب إن العمل بدأ على أول دار أوبرا في الدولة. والعام الماضي، ساعدت سلطة الترفيه في خلق 17.500 وظيفة وجذبت 8 ملايين شخصا لفعاليات ترفيهية، وبحلول 2030 تستهدف خلق أكثر من 220 ألف وظيفة. وتعرض الحكومة أيضا منحا تصل إلى مليون ريال على شركات ترفيه صغيرة، حسبما أضاف.

وتماشيا مع إعلان الأمير محمد العام الماضي أنه يعيد السعودية "للإسلام المعتدل"، ترعى الحكومة الأن حفلات يحضرها زوار من الجنسين. وسيُسمح للمرأة قريبا قيادة السيارة.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة، الذي يترأسه ولي العهد، في سبتمبر أنه ينشيء شركة ترفيه بقيمة 2.7 مليار دولار تستهدف توفير خدمات لأكثر من 50 مليون زائرا في العام. ورفعت السعودية أيضا حظرا استمر 30 عاما على أدوار السينما متوقعة ان تقدم تلك الصناعة مساهمة اقتصادية تقدر ب24 مليار دولار بحلول 2030.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.