Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يلتقط أنفاسه مع تقييم السوق توقعات سياسة الفيدرالي

By تشرين1/أكتوير 15, 2024 22

تراجع الدولار مقابل العملات الرئيسية يوم الثلاثاء والذي يرجع جزئياً إلى عوامل فنية حيث يلتقط أنفاسه من صعود وصل به إلى أعلى مستويات منذ أكثر من شهرين، مدفوعاً بتوقعات أن الاحتياطي الفيدرالي سيمضي قدماً في تخفيضات معتدلة في أسعار الفائدة خلال السنة ونصف المقبلة.

قال محللون ـأن الاتجاه الصاعد مؤخراً للدولار لازال لديه بعض المجال للاستمرار وسط عدم يقين جيوسياسي وقلق محيط بالانتخابات المقبلة.

وأظهرت سلسلة من البيانات الأمريكية صمود الاقتصاد، في حين ارتفع التضخم في سبتمبر  أكثر طفيفاً من المتوقع مما دفع المتداولين لتقليص الرهانات على تخفيضات كبيرة جديدة لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي.

وأطلق البنك المركزي الأمريكي دورته من التيسير النقدي بتحرك كبير بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه الأخير للسياسة النقدية في سبتمبر لكن تحولت توقعات السوق إلى وتيرة أبطأ من تخفيضات أسعار الفائدة، مما عزز الدولار.

ويرى المتداولون الآن فرصة بنسبة 89% لخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس في نوفمبر، واحتمالية 11% للتثبيت من قبل الفيدرالي، الذي يبقي سعر الفائدة عند نطاق 4.75%-5.0%، وفقاً لحسابات LSEG.

انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام ست عملات منافسة، 0.05% إلى 103.14، غير بعيد عن 103.36، المستوى الأعلى منذ الثامن من أغسطس الذي لامسه يوم الاثنين. ولاقى الدولار دفعة جزئية من تعليقات للعضو في مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، الذي دعا إلى "مزيد من الحذر" بشأن تخفيضات أسعار الفائدة في الفترة المقبلة.

وسجل اليورو أدنى مستوياته منذ الثامن من أغسطس عند 1.0885 دولار قبل اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، حيث يتطلع البنك المركزي إلى تخفيضات متتالية لأسعار الفئدة، في خطوة بدت مستبعدة في اجتماعه الأخير في سبتمبر.

وارتفع الجنيه الاسترليني 0.2% إلى 1.3080 دولار في أعقاب بيانات خاصة بسوق العمل البريطاني تظهر نمو الأجور بأبطأ وتيرة منذ أكثر من عامين في الأشهر الثلاثة حتى أغسطس، وهي وتيرة يتوقع أن تسمح لبنك انجلترا أن تخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.