Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط وقطاع التقنية يساعدان الأسهم الأمريكية على التعافي

By تشرين2/نوفمبر 21, 2018 549

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من 100 نقطة يوم الاربعاء ليوقف موجة بيع أثارت مخاوف المستثمرين بشأن قدرة أطول سوق صاعدة في تاريخ الأسهم الأمريكية على الاستمرار.  

وتعافت أسهم شركات التقنية والقطاعات الأخرى السريعة النمو لتساعد السوق ككل على الارتفاع حيث حققت أسهم أبل وأمازون دوت كوم وألفابيت الشركة الأم لجوجل مكاسب. وساعد أيضا تعافي في أسعار النفط حيث قاد أسهم شيفرون وإيكسون موبيل للارتفاع في أحدث التداولات.

لكن حتى مع مكاسب اليوم الاربعاء، يبقى مؤشر الداو منخفضا 0.5% هذا العام بينما ينخفض مؤشر ستاندرد اند بور 0.4% مما يترك المؤشرين مهددين بأول خسائر سنوية منذ 2015. ويرتفع مؤشر ناسدك المجمع الذي تطغى عليه شركات التكنولوجيا 1.3% فقط هذا العام ليتجه نحو تحقيق أضعف مكاسب له في سبع سنوات. ويصعد ناسدك اليوم 1.2%.

وزاد مؤشر الداو 135 نقطة أو 0.6% إلى 24606 نقطة في أحدث تداولات بينما أضاف مؤشر ستاندرد اند بور 500 نسبة 0.6%.

وقال محللون ومديرو أموال إن أطول موجة مكاسب للسوق تبقى عرضة للخطر حيث تهدد مجموعة من المخاوف بهبوط أكبر في الأسهم. وكانت العلامات على تباطؤ النمو الاقتصادي، التي لديها القدرة على إضعاف الأرباح، من بين أكبر بواعث قلق المستثمرين حيث حذرت شركات من أبل إلى كيلوج من تباطؤ نمو المبيعات خلال الأشهر الأخيرة من العام.

وأضاف محللون إن إستمرار الخلاف التجاري بين واشنطن وبكين زاد فقط من القلق لأن رسوم جمركية على بضائع بمليارات الدولارات قد تقوض نشاط الشركات وترفع الأسعار، بينما يتخوف المستثمرون على نحو متزايد من أن الاحتياطي الفيدرالي قد يرتكب خطأ إذا إستمر في وتيره نشطة من زيادات أسعار الفائدة.

ولكن هناك بعض المستثمرين الذين لا يرون دلائل تذكر على ان ركودا يلوح في الأفق ويشيرون إلى أن أرباح الشركات لازالت قوية.

وتعافت أسعار النفط اليوم بعد دخولها بشكل أكبر في سوق هبوطية يوم الثلاثاء جراء مخاوف بشأن فائض في المعروض. وارتفع برنت، خام القياس الدولي، 1.9% إلى 63.70 دولار للبرميل بعد ان هوى 6.4% في الجلسة السابقة.

ويترقب المستثمرون أيضا أحدث التطورات في النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين. وينصب التركيز الأن على اجتماع بين الرئيس ترامب والرئيس شي جين بينج مقرر له نهاية نوفمبر في قمة دول مجموعة العشرين في بوينس أيريس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

1 comment

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.