Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نمو الوظائف الأمريكية يخيب التوقعات والأجور تزيد بأقل وتيرة منذ 2018

By يناير 10, 2020 71

أنهت سوق العمل الأمريكية العام بزخم أقل حيث تباطأ نمو الوظائف أكثر من المتوقع وارتفعت الأجور بأضعف وتيرة سنوية منذ 2018، رغم ان معدل البطالة إستقر عند أدنى مستوى في نصف قرن البالغ 3.5%.

وأظهر تقرير لوزارة العمل يوم الجمعة أن وظائف غير الزراعيين ارتفعت 145 ألف بعد زيادة معدلة بالخفض بلغت 256 ألف في الشهر الأسبق. ويقارن هذا مع متوسط التوقعات في مسح بلومبرج للخبراء الاقتصاديين عند 160 ألف.

وارتفع متوسط نمو الأجور بنسبة أقل من المتوقع بلغت 2.9% مقارنة بالعام السابق، وهي أول قراءة دون 3% منذ يوليو 2018.

وتراجعت عوائد السندات الأمريكية بينما نزل مؤشر بلومبرج للدولار بعد نشر التقرير. وأظهرت العقود الاجلة للأموال الاتحادية ان احتمالات تخفيض أسعار الفائدة الأمريكية مرة واحدة هذا العام تبقى دون تغيير، وظلت العقود الاجلة لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 مرتفعة خلال الجلسة.

وبينما ربما تكون بيانات الوظائف متماشية مع التوقعات بإعتدال تدريجي في التوظيف، إلا ان أرقام الأجور تشير ان سوق العمل ليست بالقوة التي يشير إليها معدل البطالة. ويبقي مسؤولو  الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير بعد القيام بثلاثة تخفيضات في 2019 للتحوط من مخاطر ناتجة عن غموض السياسة التجارية وتباطؤ النمو العالمي، إلا أن مزيدا من الضعف قد يثير مخاوف حول إستدامة أطول دورة نمو للاقتصاد الأمريكي على الإطلاق.

وعلى الرغم من تسارع زيادات الوظائف في النصف الثاني من العام الماضي، إلا ان التوظيف في 2019 كان الأبطأ منذ 2011، عند 2.11 مليون. وستكون قوة سوق العمل عاملا أيضا في فرص إعادة انتخاب دونالد ترامب في نوفمبر حيث يروج الرئيس بشكل متكرر للمكاسب الاقتصادية كسبب يستحق عليه فترة حكم ثانية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 10 سنوات في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.