Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

انخفاض كبير في ثقة المستثمرين الألمان بسبب فيروس كورونا

By فبراير 18, 2020 426

أظهرت نتائج مسح يوم الثلاثاء أن معنويات المستثمرين الألمان ساءت أكثر من المتوقع في فبراير بفعل مخاوف من ان تفشي فيروس كورونا في الصين سيعطل التجارة العالمية.

وقال معهد زد.إي.دبليو لثقة المستثمرين في مسحه الشهري أن المعنويات الاقتصادية لدى المستثمرين تراجعت بحدة إلى 8.7 نقطة من 26.7  نقطة في يناير. وتوقع الخبراء الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز أرائهم انخفاضاً أقل إلى مستوى 21.5 نقطة.

وانخفض مؤشر منفصل لتقييم المستثمرين للأوضاع الراهنة للاقتصاد إلى سالب 15.7 نقطة من سالب 9.5. وتوقع المحللون قراءة عند -10.3.

وانخفضت التوقعات للأشهر الستة القادمة دون أكثر التقديرات تشاؤماً مما يشير إلى غياب الثقة في ان أكبر اقتصاد في أوروبا قادر على وقف ركود في قطاع التصنيع مستمر منذ أكثر من عام. وعجز الاقتصاد عن النمو في الربع الأخير من العام الماضي، ولا يتوقع البنك المركزي الألماني (البونسبنك) تحسن في الزخم خلال الربع الحالي.

وانخفض اليورو بعد صدور التقرير وبلغ 1.0831 دولار في الساعة 11:42 صباحا بتوقيت فرانكفورت، متراجعاً 0.1%.

وقال أخيم فامباخ رئيس معهد زد.إي.دبليو في بيان "التطور الاقتصادي هش في الوقت الحالي". وأضاف ان التوقعات الخاصة بالقطاعات كثيفة الإعتماد على الصادرات قد تدهورت "بشكل خاص" نتيجة  الوباء الذي نشأ في الصين.

والصين سوق عملاقة للشركات الألمانية. فخارج الاتحاد الأوروبي، تحتل الترتيب الثاني بعد الولايات المتحدة من حيث الأهمية لألمانيا، بمبيعات تقدر بنحو 100 مليار يورو (108 مليار دولار) سنوياً. ويؤثر بشدة إغلاق المصانع هناك على سلاسل إمداد قطاع التصنيع، وحذرت شركات من عواقب ذلك على أرباحها. 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.