Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البورصات العالمية تكتسي باللون الأحمر مع إغلاق الصين مدن لإحتواء فيروس متفشي

By يناير 23, 2020 564

تراجعت أسواق الأسهم من نيويورك إلى لندن إلى شنغهاي يوم الخميس، حيث تكافح الصين تفشياً لفيروس يزداد سواءاً دفع المستثمرين إلى إعادة تقييم التداعيات الاقتصادية المحتملة على مستوى العالم.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 173 نقطة، أو 0.6٪، إلى 29013 في أحدث التعاملات، حيث تكبدت معظم الأسهم الثلاثين المدرجة على المؤشر خسائر. وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.4٪ ، ونزل مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.2٪.

وأعقبت موجة البيع في السوق الأمريكية أكبر انخفاض لمؤشر شنغهاي المجمع منذ مايو. وهبط المؤشر القياسي للصين بنسبة 2.8 ٪ في اليوم الأخير من التداول قبل إغلاق السوق من أجل عطلة العام القمري الجديد.  

وفي الوقت نفسه، سعى المستثمرون إلى الأمان في أصول الملاذ الآمن التقليدية، مما قاد أسعار الذهب والسندات للصعود.

وأغلقت الحكومة الصينية يوم الخميس مدينة ووهان، التي فيها نشأ الفيروس التاجي الجديد، وكذلك مدينة ثانية في تصاعد سريع للجهود المبذولة لاحتواء التفشي الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 17 شخصًا وأصاب أكثر من 500 شخص حتى الآن. وقالت السلطات إن عمليات الإغلاق تأتي قبل فترة قصيرة من واحدة من أكثر فترات السفر نشاطا لسكان الصين والمنطقة ، والتي يمكن أن تمكن الفيروس المسبب للالتهاب الرئوي من الانتشار أكثر.

وقال لارس كريكل، استراتيجي الأسهم العالمية في ليجال اند جنرال انفيسمنت مانجمنت، إن المخاوف بشأن ما قد يعنيه تفشي المرض للنمو الاقتصادي في الصين وأماكن أخرى أثرت على الأسهم في أنحاء أخرى من العالم.

وقال بيتر جارني، رئيس استراتيجية الأسهم في ساكسو بنك "ما يجري الآن هو ان الفيروس التاجي في الصين  أسوأ مما كان متوقعًا". "وما تحاول السوق تسعيره هو التكلفة الاقتصادية".

 ويأتي الحذر في الوقت الذي يتطلع فيه المستثمرون إلى حالات تفشي لفيروسات في الماضي ، بما في ذلك متلازمة الضائقه التنفسية الحادة (سارس) لتقييم مدى الضرر الذي يمكن أن يلحق بالاقتصاد والأسواق هذه المرة.

وانخفضت بحدة أسهم شركات الطيران المدرجة في هونج كونج وشانغهاي ، من بينها شركة الخطوط الجوية كاثي باسيفيك. وحذت أسهم شركات الطيران في الولايات المتحدة هذا الحذو حيث تراجعت أسهم شركة "مجموعة الخطوط الجوية الأمريكية" و "يونايتد إيرلاينز القابضة" بنسبة 3٪ و 1.9٪ على الترتيب.

وطالت تداعيات التفشي أيضا شركات الطاقة حول العالم. وتراجعت أسعار النفط الخام بنسبة 2.8٪ إلى 55.18 دولار للبرميل حيث يخشى المستثمرون من أن يقوض تفشي هذا الفيروس الطلب على الخام.

وتراجعت أسهم الطاقة، التي تتأثر بتقلبات أسعار النفط، بنسبة 0.9٪ في أحدث التعاملات.

 وفي نفس الأثناء، أقبل المستثمرون على الأصول التي عادة ما تصمد بشكل أفضل خلال الفترات المضطربة.  وسجلت أسهم المرافق والشركات العقارية مكاسب صغيرة. وارتفعت أسعار الذهب 0.4٪. وتراجع العائد على السندات الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات إلى 1.720٪ من 1.768٪ في اليوم السابق.

وأثر تراجع عوائد السندات على أسهم البنوك حيث تتسبب أسعار الفائدة المنخفضة في تقليص صافي هوامش الفائدة، وهو مقياس رئيسي للربحية على الإقراض. وتراجعت أسهم القطاع المالي في مؤشر ستاندرد اند بورز بنسبة 1.1٪.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.