Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تتحول للانخفاض جراء المخاوف من إنتشار الفيروس التاجي

By يناير 24, 2020 506

تعرضت الأسهم الأمريكية لضغوط يوم الجمعة من جراء المخاوف حول انتشار الفيروس التاجي المميت.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر ناسدك المجمع بنسبة 0.1٪ في أحدث التعاملات، في حين انخفض مؤشر ستاندرد اند بورز بنسبة 0.3٪.

وفتحت جميع المؤشرات الثلاثة على مكاسب، لكنها تراجعت بعد أن أكد مسؤولو الصحة حدوث حالة أمريكية ثانية من الإصابة بالفيروس الذي أودى بحياة أكثر من عشرين شخصًا في آسيا وأصاب مئات آخرين وتسبب في فرض حجر صحي على مدينة ووهان الصينية.

وكان قطاع الطاقة من بين القطاعات الأسوأ أداءً في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 حيث تضرر من انخفاض أسعار النفط الخام.وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 2.3٪ إلى 54.29 دولار للبرميل حيث هدد الإنتشار المتزايد للفيروس بتعطيل حركة  السفر.

وكان قطاع التقنية الأفضل أداءً في المؤشر ، مدعوماً بمكاسب في أسهم شركات تصنيع أشباه الموصلات.

وقفزت أسهم إنتل 8.8٪. بعدما أعلنت شركة تصنيع الشرائح الإلكترونية في وقت متأخر من يوم الخميس عن أرباح في الربع الرابع فاقت التوقعات بعد زيادة في شحنات أجهزة الحواسيب الشخصية وطلب قوي على الشرائح الإلكترونية لتشغيل مراكز بيانات. وربحت أسهم منافستها برودكوم 2.4٪ بعد أن أعلنت عن توصلها إلى اتفاقيات توريد لسنوات عديدة توفر بموجبها  مكونات لاسلكية لمنتجات أبل.

 وارتفعت أسهم أميركان إكسبريس بنسبة 2.8 ٪ بعد أن فاقت أرباح شركة بطاقات الائتمان توقعات المحللين.

وفي الخارج، ارتفع مؤشر ستوكس يوروب 600 لكبرى الشركات الأوروبية بنسبة 1٪ نتيجة لبيانات اقتصادية جديدة أشارت إلى توقف التباطؤ في قطاع التصنيع الألماني.

فأشارت بيانات أولية حول مؤشرات مديري المشتريات، وهي مؤشرات تحظى باهتمام وثيق لنشاط الشركات، إلى أن قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو - وألمانيا على وجه الخصوص – أدى بشكل أفضل من توقعات السوق في يناير. وشهدت المصانع في المنطقة بدء استقرار طلبات التصدير بعد تراجع طويل وعميق، وبينما واصل قطاع التصنيع انكماشه، إلا أنه كان بوتيرة أبطأ من الأشهر السابقة.

وارتفعت الأسهم البريطانية حيث ارتفع مؤشر فتسي 100 بنسبة 1.2٪ بعد أن جاءت أحدث بيانات لمؤشر مديري المشتريات أفضل من توقعات المحللين.

وقال محللون في كابيتال إيكونوميكس في رسالة بحثية إن القراءات هي "علامة أكيدة حتى الآن على أن الاقتصاد قد تحسن منذ الانتخابات" ، ومن المحتمل أن يعني إحجام بنك إنجلترا عن خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وانخفض العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 1.701٪ ، من 1.739٪ يوم الخميس مع إقبال المستثمرين على السندات الحكومية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.