Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يسجل مستوى قياسياً جديداً وبصدد أفضل أداء شهري منذ ثماني سنوات

By تموز/يوليو 31, 2020 423

قفز الذهب إلى مستوى قياسي جديد يوم الجمعة مدفوعاً بضعف الدولار وتدني أسعار الفائدة، في حين تتجه الفضة إلى تحقيق أفضل أداء شهري منذ 1979.

ويرتفع المعدن الأصفر في سوق المعاملات الفورية بنسبة 11% في يوليو، في طريقه نحو تسجيل أفضل شهر له منذ ثماني سنوات في ظل تراجع حاد للدولار، الذي يثير المخاوف من أن مكانته كعملة احتياط عالمي باتت مهددة، وانخفاض عائدات السندات الأمريكية الحقيقية إلى مستويات قياسية. ورغم أن حدة صعود الذهب والفضة إنحسرت في منتصف الأسبوع، إلا أن أغلب مراقبي السوق يتنبأون بأنه ستكون هناك مكاسب أكثر في الفترة القادمة.  

ويتجه المعدنان نحو أكبر مكسب سنوي منذ عشر سنوات، وسط تدفقات قياسية على الصناديق المتداولة المدعومة بالذهب والفضة، إذ أن القلق حول تداعيات جائحة فيروس كورونا يعزز الطلب على الملاذات الأمنة. وكرر بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع تعهداً بإستخدام كل أدواته لدعم الاقتصاد الأمريكي، على خلفية إطلاق الحكومات والبنوك المركزية على مستوى العالم كميات هائلة من التحفيز لدعم النمو.

وتستمد أيضا الفضة دعماً إضافياً من مراهنة المستثمرين على تعافي في الطلب الصناعي وسط مخاوف حول المعروض.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية إلى 1983.36 دولار للاوقية في وقت مبكر من يوم الجمعة وهو مستوى قياسي جديد وتداول على ارتفاع حوالي 1% عند 1971.71 دولار للاوقية في أحدث معاملات. وسجلت العقود الاجلة للذهب في بورصة كوميكس 2005.40 دولار.

وصعدت الأسعار الفورية للفضة 2.9% إلى 24.1679 دولار بعد توقف عن المكاسب لمدة ثلاثة أيام، بينما انخفض مؤشر بلومبرج للدولار، الذي يقيس قيمة العملة الخضراء أمام عشر عملات رئيسية، مواصلاً تراجعاته الحادة هذا الشهر.

وقال فريدريك بانيزوتي، العضو المنتدب في ام.كيه.إس دبي، "نبقى متفائلين تجاه الذهب والفضة ولن نتفاجأ إذا رأينا صعود مضاربي للفضة".  "الذهب عند 2000 دولار سيضع الفضة عند حوالي 30 دولار".

وبينما يلوح في الأفق مزيد من التحفيز، قال بنك جولدمان ساكس أن الذهب عملة الملاذ الأخير وسط خطر تضخم يهدد الدولار. ويتوقع البنك صعوداً إلى 2300 دولار. ويرى بنك أوف أمريكا أن الأسعار قد تقفز إلى 3000 دولار للاوقية، بينما يتوقع جي بي مورجان تشيس أن تفقد موجة الصعود زخمها في وقت لاحق من هذا العام.

وقالت مجموعة استراليا ونيوزيلندا المصرفية في رسالة بحثية "لازال هناك متسع من المكاسب في هذه الموجة الصاعدة". "الأجواء تبقى داعمة جداً، في ظل دعم راسخ من البنوك المركزية متوقع أن يفضي إلى بقاء التيسير النقدي قائماً في المستقبل المنظور. وهذا سيبقي عائدات السندات منخفضة بما يرفع توقعات التضخم ويبقي الدولار ضعيفاً".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.