Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسرع تصحيح لمؤشر ناسدك وأسوأ يوم لتسلا وضربة قاسية لأبل

By أيلول/سبتمبر 09, 2020 4034

هبطت أسهم كبرى شركات التقنية الأمريكية للجلسة الثالثة على التوالي تأثراً بمخاوف متزايدة أن تكون بعض الأسهم التي يُنظر لها بالمستفيدة من جائجة فيروس كورونا قد ارتفعت أكثر من اللازم وبوتيرة سريعة جداً.

وقادت الخسائر مؤشر ناسدك المجمع إلى منطقة تصحيح—بإنخفاض 10% على الأقل من مستوى قياسي مرتفع—بعد ثلاث جلسات فقط من تسجيل إغلاق قياسي يوم الأربعاء. وهذا أسرع انخفاض من نوعه.

وهوى المؤشر 465.44 نقطة أو ما يعادل 4.1% إلى 10847.69 نقطة يوم الثلاثاء مُعمقاً خسائره على مدى الجلسات الثلاث الماضية إلى 10.03%.

وكان من بين أكبر الخاسرين أسهم أبل وأمازون دوت كوم وفيسبوك وزوم لإتصالات الفيديو، جميعها انخفض أكثر من 4%. ورغم خسائرها في الاونة الأخيرة، لا تزال هذه الأسهم مرتفعة بأكثر من 30% هذا العام،  بدعم من أوامر البقاء في المنازل التي تهدف إلى كبح إنتشار الفيروس.

وإنخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 95.12 نقطة أو 2.8% إلى 3331.84 نقطة، وخسر مؤشر داو جونز المجمع 632.42 نقطة أو ما يعادل 2.2% مسجلاً 27500.89 نقطة.

وقالت سيما شاه، كبيرة المحللين لدى برينسبال جلوبال إنفستورز، "أعتقد أننا يجب أن نتوقع تناوباً خارج هذا القطاع—الزخم وراء أسهم التقنية سينحسر".  

"بما أننا نرى تخفيفاً لإجراءات العزل العام وإقتراب التوصل إلى لقاح، يبدأ الأناس في العودة إلى حياة طبيعية أكثر ويبدأ الإعتماد على التقنية في التراجع من الذروة التي كان عليها في غمار الإغلاقات".

وبعد ستة أشهر من الصعود، تمر الأسهم بأسوأ فترة لها منذ مارس، عندما ألم وباء فيروس كورونا بالاقتصاد وأدى إلى موجة بيع عنيفة.

ومع ذلك، مستثمرون قليلون الذين يعتقدون أن التراجعات مؤخراً تشير إلى نهاية موجة الصعود التي قادت مؤشر ناسدك ومؤشر ستاندرد اند بورز 500 للارتفاع هذا العام 20% و 3.1% على الترتيب.

وهبطت أبل وحدها 8.14 دولار، أو 6.7%، إلى 112.82 دولار يوم الثلاثاء. وهبطت شركة التقنية العملاقة 14% وخسرت حوالي 320 مليار دولار من قيمتها السوقية على مدى الجلسات الثلاث الماضية، رغم أنها أعلنت عن حدث لإطلاق مجموعة جديدة من المنتجات التي جعلتها الشركة الأعلى قيمة في العالم.

وإمتدت خسائر الثلاثاء لأبعد من صناعة التقنية—فتراجعت كافة القطاعات الأحد عشر لمؤشر ستاندرد اند بورز 500، كما كان هذا هو حال 26 شركة من الشركات الثلاثين المدرجة على مؤشر الداو.

وتلقت أسهم شركات الطاقة ضربة حيث واصلت أسعار النفط تراجعاتها جراء مخاوف بشأن تباطؤ الطلب وسط تعاف اقتصادي لازال غير متكافيء. وأشارت السعودية إلى توقعات بإنحسار الطلب في عطلة نهاية الأسبوع بتخفيض أسعار بيع خامها.

وهبط خام برنت، خام القياس العالمي، 5.3% إلى 39.78 دولار للبرميل، متراجعاً دون 40 دولار للمرة الأولى منذ يونيو. ونزل النفط الخام الامريكي 7.6%.

وشهدت تسلا، أحد الأسهم الأفضل أداء هذا العام، أسوأ يوم لها على الإطلاق، منخفضة 21%، أو 88.11 دولار، إلى 330.21 دولار. وأحجمت "اس اند بي داو جونز للمؤشرات" يوم الجمعة عن إدراج شركة تصنيع السيارات الكهربائية في مؤشر ستاندرد اند بورز 500، الذي كان يراهن مستثمرون كثيرون أنه سيمنح أسهم الشركة دفعة جديدة. وهبطت أسهمها 34% في سبتمبر—لكن زادت حوالي أربعة أضعاف في 2020.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.