Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يضمد جراحه معوضاً بعض خسائره

By تشرين2/نوفمبر 10, 2020 503

تعافى الذهب يوم الثلاثاء مرتفعاً أكثر من واحد بالمئة في ظل مراهنة المستثمرين على دعم نقدي مستمر من البنوك المركزية لإنعاش الاقتصاد العالمي المتضرر بشدة من جراء جائجة كورونا.

وإنخفض بحدة الذهب يوم الاثنين مع تحسن الشهية تجاه الأصول التي تنطوي على مخاطر بفعل تفاؤل إزاء لقاح لكوفيد-19.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 1877.86 دولار للأونصة في الساعة 1321 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء، بينما ارتفعت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 1.2% إلى 1876.40 دولار.

وكانت هوت الأسعار بنسبة 5.2% يوم الاثنين بعدما أعلنت شركة الدواء الأمريكية فايزر عن لقاح لكوفيد-19 فعال بأكثر من 90% بناء على نتائج أولية لتجارب نهائية.

ورغم أن التفاؤل بالتوصل إلى لقاح فعال عزز معنويات المخاطرة، إلا أن مخاوف ظهرت بشأن توزيع شامل للقاح الجديد وسط عدم يقين مستمر يغذيه قفزة في حالات الإصابة بكوفيد-19 على مستوى العالم.

وقال هان تان محلل السوق لدى شركة FXTM، "مسؤولو البنوك المركزية سيظلون على الأرجح معتمدين على البيانات في تقييم تعافي اقتصاداتهم، كما سيحتاجون إلى دليل ملموس أكثر يتجاوز مجرد بوادر أمل تتعلق بلقاح قبل القيام بتغيير جذري في السياسات التي ينحازون لها".

وأدى تحفيز ضخم وأسعار فائدة قرب الصفر على مستوى العالم، الذي يحد من تكلفة الفرصة الضائعة لحيازة الأصول التي لا تدر عائدا، إلى صعود الذهب حوالي 23% هذا العام إذ يعتبر المعدن النفيس وسيلة تحوط من انخفاض قيمة العملة والتضخم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.