Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار الذهب تهبط مع ارتفاع عوائد السندات، والبلاتين يتراجع

By فبراير 16, 2021 452

هبطت أسعار الذهب 1.7% يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من أسبوع بفعل قوة عوائد السندات الأمريكية فيما تراجع البلاتين وسط تداولات متقلبة بعد سلسلة مكاسب صعدت به إلى أعلى مستوى في 6 أعوام ونصف.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.7% إلى 1805.88 دولار للأونصة في الساعة 1516 بتوقيت جرينتش بعد أن لامس أدنى سعر له منذ الرابع من فبراير.

وانخفضت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 1.6% إلى 1793.70 دولار.

وقال دانيل غالي، خبير السلع لدى تي.دي سيكيورتيز، "الذهب يتحول من وسيلة تحوط من التضخم، مثلما كان الحال لأغلب 2020، إلى ملاذ أمن مرة أخرى".

ويعتبر المعدن وسيلة تحوط من التضخم المتوقع نتيجة التحفيز الاقتصادي الضخم الذي دفع أيضا عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات للارتفاع، مما يزيد تكلفة الفرصة الضائعة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.

وفيما يضغط أيضا على الذهب، فتحت مؤشرات الأسهم الأمريكية عند مستويات قياسية جراء تفاؤل محيط بحزمة مساعدات أمريكية لمتضرري فيروس كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار.

وفي نفس الأثناء، انخفض البلاتين 1.6% إلى 1281.80 دولار للأونصة بعد أن لامس أعلى سعر له منذ سبتمبر 2014.

وقال غالي من تي دي سيكيورتيز ان الانخفاض يرجع إلى جني أرباح بعد موجة صعود قادتها التكهنات بارتفاع الطلب على البلاتين نتيجة للتقنيات الأكثر نظافة للبيئة.

وصعد المعدن، الذي يستخدم في أجهزة تنقية عوادم السيارات، أكثر من 20% هذا العام على أمال بأن يؤدي تعافي في سوق السيارات والتوجه نحو الطاقة النظيفة إلى تحفيز الطلب.

وانخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.8% إلى 27.36 دولار للأونص بينما نزل البلاديوم 0.4% إلى 2378.37 دولار بعد أن بلغ ذروته في شهر عند 2424.26 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.