Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها للطلب على النفط في 2024 للشهر الثالث على التوالي

By يناير 18, 2024 87

أجرت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس تعديل صعودي آخر لتوقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2024، على الرغم من أن توقعاتها لا تزال أقل بشكل كبير من توقعات مجموعة المنتجين أوبك.

تتوقع توقعات الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها، وهي تعديلها التصاعدي الثالث على التوالي في عدة أشهر، أن يرتفع استهلاك النفط العالمي بمقدار 1.24 مليون برميل يوميا في عام 2024، مقارنة مع توقعات أوبك البالغة 2.25 مليون برميل يوميا.

واختلفت وكالة الطاقة الدولية وأوبك في السنوات الأخيرة حول قضايا مثل الطلب طويل الأجل والحاجة إلى الاستثمار في إمدادات جديدة.

وارتبط التعديل الأخير بالرفع لوكالة الطاقة الدولية، بزيادة 180 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة، بتحسن النمو الاقتصادي العالمي وانخفاض أسعار النفط الخام في الربع الرابع بالإضافة إلى توسع قطاع البتروكيماويات في الصين.

أدى تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، الذي تقول وكالة الطاقة الدولية إنه يمثل ثلث تجارة النفط العالمية المنقولة بحرا، إلى اضطراب الأسواق.

وأدت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على سفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا وأثارت قلق القوى الكبرى في تصعيد للحرب بين إسرائيل ونشطاء حماس الفلسطينية في غزة.

وقد يؤدي ذلك إلى تعطيل تدفق النفط عبر نقاط التفتيش التجارية الرئيسية، على الرغم من أن عدد متزايد من مالكي السفن يقومون بتحويل البضائع بعيدا عن البحر الأحمر.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.