Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

قوة الدولار ربما تبطل تأثير إيران على الأسواق

By أيار 09, 2018 540

رغم كل الضجة التي أثارتها الولايات المتحدة عندما أعلنت إنسحابها من اتفاق إيران النووي، ليس من المحتمل ان تخرج أسواق المال العالمية من الاتجاه السائد الذي أصبح مترسخا في الأسابيع الأخيرة.

فصعدت الأسهم الأوروبية للجلسة الرابعة على التوالي اليوم مدعومة بما وصفته وحدة إدارة الثروات لدى بنك يو.بي.أس جروب "بارتفاع متواضع" في أسعار النفط. وتباين أداء عملات الدول المنتجة للطاقة مقابل الدولار الذي صعد في ست جلسات من الجلسات السبع الماضية. وتراجعت الأصول الآمنة بما في ذلك الذهب وبدت السندات الأمريكية العالية المخاطر غير متأثرة، وبينما ارتفعت عوائد السندات، إلا ان هذا رجع الأقل إلى الإنشغال بطروحات قادمة وليس لتداعيات على التضخم.

ولدى المستثمرين مبررات لعدم إبداء اهتمام زائد عن الحد  بالتطورات في إيران. أولا، تم التمهيد جيدا لقرار الرئيس دونالد ترامب وكان مستوعبا بالفعل في الأسعار. ثانيا، ربما تجد شركات الطاقة سبلا لتخفيف التأثير على معروض النفط. ثالثا، يبقى احتمال التوصل لتوافق—وبعد قفزة ثم انخفاض حاد في أسعار الألمونيوم بسبب العقوبات الأمريكية على روسيا، يوجد مبرر لدى المستثمرين لتوخي الحذر. وأخيرا، فقدت سوق النفط بالفعل بعض تأثيرها على فئات الأصول الأخرى.

وقال ترامب يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق المبرم في 2015 الذي خفف العقوبات على إيران مقابل كبح برنامجها النووي ساعيا لخفض صادراتها من النفط وإمهال المشترين 180 يوما لتقليص مشترياتهم من الجمهورية الإسلامية. وتركت أمريكا الباب مفتوحا أمام الدول للحصول على "استثناءات كبيرة" في نهاية المهلة إذا قلصوا حجم المشتريات خلال تلك الفترة.

وبعد ان محت الأسهم الأوروبية كافة خسائرها هذا العام في وقت سابق من الاسبوع، عززت مكاسبها اليوم. وساهمت شركات الطاقة في موجة الصعود، بما في ذلك شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال، التي قالت إنها ستنسحب من مشروع مشترك في إيران إذا أعاد ترامب فرض عقوبات ولم تتمكن من الفوز بإعفاء. وصعدت أيضا العقود الاجلة لمؤشر ستاندرد اند بور.

وإستقت أسواق العملة بعض الاتجاه من ارتفاع أسعار النفط، لكن فشل الدعم الذي تلقته عملات دول منتجة للسلع مثل الكرونة النرويجية والدولار الكندي في تعويض تراجعات في الجلسة السابقة واستقر البيزو المكسيكي دون تغيير يذكر.

وصعد الدولار مقابل كافة نظرائه ال31 الرئيسيين في الشهر الماضي مع تسجيل عملات الأسواق الناشئة الانخفاض الأكبر. وعلاوة على ذلك، يبقى الارتباط بين الدولار وما يعرف بالعملات المرتبطة بالسلع أضعف هذا العام منه في 2016 عندما تعافى النفط من أدنى أسعار له في أكثر من عشر سنوات.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.