Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود الأسهم الأمريكية مع ختام محادثات تجارية بين الولايات المتحدة والصين

By يناير 09, 2019 661

واصلت أسواق الأسهم حول العالم مكاسبها يوم الاربعاء بدعم من تفاؤل حول المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في حين يترقب المستثمرون صدور محضر اجتماع ديسمبر للاحتياطي الفيدرالي.

وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 115 نقطة أو 0.5% إلى 23902 نقطة بعد وقت قصير من فتح التعاملات، بينما زاد مؤشر اس اند بي 500 بنسبة 0.3%. وسيكون صعود المؤشرات الرئيسية للجلسة الرابعة على التوالي المرة الأولى منذ 14 سبتمبر. ودخلت المؤشرات اليوم مرتفعة أكثر من 9% من أدنى مستويات تسجلت يوم 24 ديسمبر لكن لازالت تنخفض أكثرمن 11% من مستوياتها القياسية المرتفعة التي سجلتها في 2017. وأضاف مؤشر ناسدك المجمع 0.2%.

وبينما القلق من ان الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين سيضعف الاقتصاد العالمي قد أضر الأسهم والاستثمارات الأخرى التي تنطوي على مخاطر، يشعر بعض المحللين بالتفاؤل إن الجانبين يمكنهما التوصل إلى حل وسط. وإنتهت مناقشات على مدى ثلاثة أيام بين مسؤولين من الدولتين يوم الاربعاء بتفاؤل الجانبين بإحراز تقدم نحو التوصل لإتفاق تجاري.

وعلى الرغم من ان الرسوم الجمركية كانت سببا رئيسيا لتخفيض البنك الدولي في وقت متأخر يوم الثلاثاء توقعاته للنمو العالمي في 2019 و2020، إلا أن بعض المستثمرين يتوقعون ان يعزز إتفاق توقعات الاقتصاد العالمي.

وكانت أسهم الشركات الصناعية التي تتأثر بالنمو العالمي من بين الأفضل أداء في السوق مجددا يوم الاربعاء لتضيف شركة تصنيع الألات كاتربيلر 1.5%.

وواصلت أسهم الطاقة أيضا تعافيها حيث صعدت أسعار النفط الخام الأمريكي للجلسة الثامنة على التوالي وتتجه نحو البدء في سوق صاعدة جديدة. وارتفع النفط 3% إلى 51.28 دولار للبرميل مرتفعا أكثر من 20% من أدنى مستوى تسجل يوم 24 ديسمبر لكن لازال منخفضا 30% عن أعلى مستوى في سنوات عديدة الذي سجله في أوائل أكتوبر.

وتتداول الأسهم والسلع في إتجاهات مشابهة مؤخرا حيث ان الأخبار حول التجارة وأسعار الفائدة تغير توقعات النمو الاقتصادي والطلب على مجموعة واسعة من المنتجات والمواد الأولية.

وأدت علامات على ان الاحتياطي الفيدرالي قد يكون أكثر حذرا من المتوقع في السابق في قراراته لأسعار الفائدة في 2019 إلى موجة الصعود مؤخرا، بالتالي سيدقق المحللون في أخر محضر اجتماع للاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من الجلسة.

وارتفع اليوم العائد على السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات إلى 2.724% من 2.716%. وترتفع عوائد السندات مع انخفاض الاسعار وقفزت في الجلسات الأخيرة مع تحلي المستثمرين بثقة أكبر في النمو الأمريكي. وسجل مؤشر وول ستريت جورنال للدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من 16 عملة أخرى، انخفاضا بنسبة 0.2%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.