Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود الأسهم الأمريكية يتعثر مع عودة المخاوف حول النمو العالمي

By يناير 10, 2019 589

انخفضت الأسهم الأمريكية بعد تقارير فاترة عن المبيعات خلال موسم الأعياد وبيانات اقتصادية ضعيفة من أسيا وأوروبا الذي أثار من جديد مخاوف المستثمرين حول تباطؤ النمو العالمي.

وانخفض مؤشر اس اند بي 500 بنسبة 0.2% ليتجه نحو أول انخفاض يومي له بعد أربعة جلسات متتالية من الصعود—وهي أطول فترة مكاسب في نحو أربعة أشهر.

وتعثر أيضا مؤشر داو جونز الصناعي فاقدا 12 نقطة أو أقل من 0.1% إلى 23856 نقطة، بينما انخفض مؤشر ناسدك المجمع أقل من 0.1%.

وقادت أسهم شركات التجزئة المؤشرات للانخفاض بعد ان أعلنت عدة سلاسل، من ضمنها ماسيز وكوهلز، نتائج مبيعات مخيبة للآمال خلال موسم الأعياد مما جدد المخاوف بين المستثمرين ان الشركات ستكافح لتعزيز أرباحها هذا العام.

وأذكت بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين وفرنسا تلك المخاوف. فارتفعت أسعار المستهلكين في الصين بأبطأ وتيرة في ستة أشهر، مما قد يضر أرباح الشركات في الدولة، بينما انخفض الإنتاج الصناعي في فرنسا على غير المتوقع في نوفمبر.

وهوت أسهم ماسيز نحو 19% وهو أكبر انخفاض لأي سهم على مؤشر اس اند بي 500، بينما هبط سهم كوهلز 8.7%. وخسرت شركة ال براندز، التي أعلنت أيضا بيانات مبيعات ضعيفة، 7.3%.

وإمتدت أثار تلك الخسائر عبر قطاع التجزئة مما قاد أسهم شركات أخرى للانخفاض، من بينها حتى الشركات التي حققت نتائج أفضل على مدى الشهرين الماضيين. فانخفض سهم تارجت، على سبيل المثال، أكثر من 3% رغم إعلان زيادة في المبيعات بين نوفمبر والخامس من يناير.

ولكن يبقى مؤشرا اس اند بي 500 والداو مرتفعين أكثر من 2% منذ بداية يناير بعد تقرير قوي للوظائف في ديسمبر وعلامات على ان الاحتياطي الفيدرالي سيخفف وتيرة زيادات أسعار الفائدة الذي رفع معنويات المستثمرين الذين كانوا يتألمون من موجة بيع قاسية في الربع الأخير من العام الماضي.

وساعد أيضا تقدم نحو التوصل لاتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين في تعزيز المعنويات هذا الشهر.

وإختتمم مفاوضون تجاريون من واشنطن وبكين أول محادثات مباشرة بينهم منذ هدنة مؤقتة أعلنت الشهر الماضي. وكان المحللون يآملون بإعلان بعض التنازلات، حيث أن أداء أكبر اقتصادين في العالم واسواق الأسهم العالمية يتوقف على مصير الهدنة التجارية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.