Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود عملات الأسواق الناشئة يحتاج وقودا للإستمرار

By فبراير 08, 2019 534

بعد موجة بيع قاسية في 2018، حظت أغلب العملات في الاقتصادات الناشئة ببداية قوية للعام الجاري. ولكن ربما يكون ضروريا كي يستمر الصعود ان يتوصل أكبر اقتصادين في العالم إلى اتفاق تجاري.   

وقفز كل من الراند الجنوب الأفريقي والريال البرازيلي والروبل الروسي أكثر من 4% أمام الدولار في أول ستة أسابيع من عام 2019، بجانب ارتفاع أسواق الأسهم حول العالم.

وكانت مكاسب العملات أوسع نطاقا في اسيا حيث ارتفع الباهت التايلاندي والروبية الإندونسية نحو 2.9% لكل منهما، بينما ربح اليوان الصيني 1.3% في التداولات الخارجية. وارتفع مؤشر ام.اس.سي.اي لعملات الاسواق الناشئة 2.1% حتى الأن في 2019.

وساعد في تعزيز هذا التعافي الشعور بأن الاحتياطي الفيدرالي ربما إنتهى من رفع أسعار الفائدة في الوقت الحالي، بالإضافة للآمال بأمكانية توصل الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق تجاري.

ولكن بدأ الاحتمال الثاني يبدو ضعيفا، مع تبقي أقل من شهر على بدء سريان زيادة رسوم أمريكية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار. فلازالت الدولتان بعيدتين عن التوصل لإتفاق، وقال الرئيس ترامب يوم الخميس إنه لن يجتمع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ قبل نهاية المهلة يوم الأول من مارس. ونتيجة لذلك، انخفضت عملات أسواق ناشئة كثيرة مقابل الدولار يوم الجمعة.

ويرى بعض المحللين إنه قد يكون هناك تحول سريع في إتجاه عملات الأسواق الناشئة إذا لم تتوصل الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق.

وقال كهون جوه، رئيس بحوث أسيا لدى بنك ايه.ان.زد في سنغافورة، "السوق تجاوبت إيجابيا بالفعل مع تحول سياسة الاحتياطي الفيدرالي والآمال بإمكانية توصل الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق تجاري رسمي". "من الأن فصاعدا، سيعتمد الأمر إلى حد كبير على ما ستؤول إليه الأحداث".

وقد تؤدي أيضا علامات على تباطؤ في النمو العالمي إلى جعل عملات الأسواق الناشئة رهانا ينطوي على خطورة أكبر. ويستقر مؤشر وول ستريت جورنال للدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة تضم 16 عملة أخرى، دون تغيير هذا العام.

وقال محللون لدى مورجان ستانلي يوم الجمعة إن عملات الأسواق الناشئة لم تعد تبدو رخيصة وأوصى بشراء الين الياباني في حال ساءت المعنويات. وعادة ما يقوى الين خلال فترات إضطراب الأسواق.

وقال جوه من ايه.ان.زد "إذا أصبح التباطؤ أشد حدة من المتوقع أو فشلت المحادثات التجارية، نحن عرضة لنوبة جديدة من انخفاض" عملات الأسواق الناشئة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.