Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التفاؤل تجاه الاسترليني يتزايد مع إستبعاد بنوك كبرى خطر "البريكست" بدون اتفاق

By مارس 02, 2019 451

يبدو أن حظوظ الاسترليني قد تبدلت حيث تتحول الرواية المتعلقة بالبريكست من مخاوف الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق هذا الشهر إلى توقعات باتفاق أو تأجيل.  

والعملة البريطانية هي الأفضل أداء بين سلة العملات العشر الرئيسية حتى الأن هذا العام بعد ان تفادت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تمردا من المشرعين من خلال التعهد بسلسلة من التصويتات في البرلمان قبل أسابيع فحسب من موعد الخروج. وأصبح جولدمان ساكس ودويتشة بنك وصناديق تحوط متفائلين تجاه الاسترليني.

وصعدت العملة الملكية أكثر من 4% هذا العام لكن توقفت المكاسب عند حوالي 1.32 دولار في الأشهر الأخيرة حيث لاح في الأفق خطر خروج بريطانيا دون اتفاق. ويشير كبير الاستراتجيين لدى جولدمان ساكس إلى تصفية مراكز تحوط في السوق كسبب للمراهنة على مكاسب أكبر، بينما يعتقد دويتشة بنك ان تخطيط المستثمرين لسيناريو البريكست قد تغير.

وقال أوليفر هارفي كبير محللي الأقتصاد الكلي لدى دويتشة بنك في رسالة بحثية "بما ان خطر الخروج بنهاية مارس دون اتفاق بات مستبعدا الأن، نرى الحركة السعرية" مبررة. وأضاف "خروج بريطانيا دون اتفاق سيكون فقط محتملا في نهاية مارس إذا تبنت الحكومة البريطانية ذلك كسياسة رسمية".

ورجع التفاؤل إلى قرار ماي منح المشرعين مشاركة فيما سيحدث إذا لم يتم قبول اتفاقها في تصويت يوم 12 مارس. وسيجرى تصويتان إضافيان في البرلمان في الأيام التالية، تصويت حول الخروج دون اتفاق والأخر حول تأجيل الخروج.

وانخفضت بشكل كبير تكلفة التحوط من الخروج دون اتفاق لتبلغ الأن تقلبات الاسترليني/دولار لآجل شهرين أدنى مستوياتها منذ أكتوبر. وأصبح الإجماع على تكوين مراكز شراء في الاسترليني في عالم صناديق التحوط، وفقا لجيمز أثيي من أبيردين ستاندرد انفيسمنتز.

ومع ذلك، ليس الجميع مقتنعا باستمرار قوة الاسترليني، فأوصى بنك يوني كريدت يوم الخميس بجني أرباح في تعاملات الشراء من خلال عقود الخيار، قائلا إنه يوجد مجال لصعود أكبر في الاسترليني إذا تم التوصل إلى اتفاق ولكن يوجد أيضا خطر حدوث تصحيح حال تأجل موعد الخروج.

وقال خبراء لدى اي.ان.جي جروب إن التمديد لمدة ثلاثة أشهر "سيكون على الأرجح ضارا للاقتصاد وقد يستبعد بسهولة رفع بنك انجلترا لأسعار الفائدة حتى وقت متأخر جدا من العام أو بعده". وتابعوا "التمديد لوقت أطول رغم انه محرج سياسيا للحكومة البريطانية قد يؤدي إلى تعافي النمو بعض الشيء في المدى القريب مع إنحسار التهديد الوشيك بالانفصال دون اتفاق".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.