Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار ينتعش بفضل المخاوف حول النمو العالمي ويبلغ ذروته في 6 أشهر

By أيلول/سبتمبر 05, 2023 448

ارتفع الدولار اليوم الثلاثاء مع تسبب المخاوف بشأن النمو العالمي، خاصة في الصين، في إقبال المستثمرين على العملة الأمريكية التي تعتبر ملاذا آمنا، في حين تراجع الدولار الأسترالي بعد أن أبقى البنك المركزي الأسترالي أسعار الفائدة دون تغيير.

وأظهر مسح للقطاع الخاص اليوم الثلاثاء أن نشاط الخدمات في الصين نما بأبطأ وتيرة في ثمانية أشهر في أغسطس حيث إستمر ضعف الطلب يلاحق ثاني أكبر اقتصاد في العالم وفشل التحفيز في إنعاش الاستهلاك بشكل فعال.

فيما تعمق انخفاض نشاط الشركات في منطقة اليورو بأكثر مما كان يعتقد في البداية الشهر الماضي مع إنكماش قطاع الخدمات المهيمن في المنطقة، وفقا لمسح يشير إلى أن التكتل قد ينزلق إلى الركود.

وقال العضو في مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، اليوم الثلاثاء، إن أحدث جولة من البيانات الاقتصادية تمنح البنك المركزي الأمريكي مساحة ليرى ما إذا كان بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، لكنه أشار إلى أنه لا يرى حاليًا أي شيء من شأنه أن يجبر على التحرك نحو رفع تكلفة الإقتراض مرة أخرى.

تعتقد الأسواق المالية أن زيادات أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي قد انتهت. لكن والر حذر من القيام بمثل هذا الافتراض، مشيرًا إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد خاب ظنه من قبل بسبب البيانات التي بدت وكأنها تظهر تحسنًا على صعيد التضخم ثم رأى ضغوط الأسعار تأتي أقوى من المتوقع.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي - الذي يقيس العملة مقابل ست عملات رئيسية - بنسبة 0.63٪ ليصل إلى 104.81. وسجل المؤشر أعلى مستوى له في 6 أشهر عند 104.85 في وقت سابق من الجلسة.

وانخفض اليورو 0.72% بعد أن سجل أدنى مستوياته في نحو ثلاثة أشهر مقابل الدولار عند 1.0719 دولار.

فيما ارتفع الدولار أيضًا مقابل العملة الصينية، وارتفع في أحدث تعاملات بنسبة 0.42٪ إلى 7.3081 مقابل اليوان المتداول في الخارج.

وكان الدولار الأسترالي المنكشف على الصين أحد أضعف العملات أداءً مقابل العملة الأمريكية، حيث انخفض بنسبة 1.42٪ ليصل إلى أدنى مستوى جديد في 10 أشهر، بعد أن أبقى البنك المركزي الأسترالي اليوم الثلاثاء أسعار الفائدة دون تغيير للشهر الثالث على التوالي، مما شجع التكهنات بإنتهاء دورة التشديد النقدي مع إشارة صناع السياسة إلى أن لديهم سيطرة أقوى على الأسعار.

كما ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في عشرة أشهر عند 147.71 يناً مع ترقب المتعاملين لأي دلائل على استعداد الحكومة اليابانية للتدخل لدعم عملتهم كما فعلت العام الماضي.

ودفع تدهور صورة النمو العالمي الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوياته في 12 أسبوعا مقابل الدولار بعد أن أظهرت نتائج مسح انكماش نشاط الشركات في بريطانيا الشهر الماضي. وانخفض الاسترليني في أحدث تعاملات 0.55% إلى 1.2559 دولار.

وفي العملات المشفرة، تراجعت عملة البيتكوين 0.58% إلى 25669 دولارًا، لتحوم بالقرب من أدنى مستوى لها في 12 أسبوعًا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.