Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha
يمنى فكري

يمنى فكري

تباطئ نمو الوظائف الأمريكية بشكل حاد خلال شهر مايو وارتفعت الأجور بمقدار أقل من المتوقع، مما قد يشير إلى أن تراجع زخم النشاط الاقتصادي ينتشر إلى سوق العمل، وهو ما قد يزيد الدعاوي لخفض أسعار الفائدة من قبل الإحتياطي الفيدرالي هذا العام.

بدأ تراجع معدلات التوظيف الذي أكد عليه قطاع العمل في تقرير يوم الجمعة قبل التصعيدات الأخيرة في التوترات التجارية بين الولايات المتحدة واثنين من كبار شركائها التجاريين، الصين والمكسيك. حذر الاقتصاديون من أن النزاعات الاقتصادية قد تقوض الاقتصاد، الذي من المفترض أن يحتفل بمرور 10 سنوات من التوسع في الشهر القادم، وهي المدة الأطول على الإطلاق.

ارتفع عدد الوظائف لغير الزراعيين بمقدار 75 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، وفقاً لتصريحات الحكومة في تقريرها المترقب عن كثب، ليهبط بحدة دون مستوى 100 ألف وظيفة اللازمة شهرياً لمواكبة نمو عدد السكان العاملين.

تمكن الاقتصاد من خلق عدد وظائف أقل من المتوقع سابقاً. توقع الاقتصاديون في استطلاع رأي أجرته وكالة رويترز بأن يرتفع عدد الوظائف بمقدار 185 ألف وظيفة في الشهر السابق.

مازال معدل نمو الأجور الشهري مستقر خلال شهر مايو عند 0.2% ليماثل شهر ابريل. وهو ما خفض المعدل السنوي لزيادة الأجور إلى 3.1% بدلاً من 3.2% في ابريل.

إذا استمر استقرار الأجور قد تثار شكوك حول تفاؤل الإحتياطي الفيدرالي بأن التضخم سيعود إلى المستوى المستهدف من قبل البنك المركزي الأمريكي عند 2%. تتوقع الأسواق المالية حدوث تخفيضين في أسعار الفائدة هذا العام.

مازال معدل البطالة بالقرب من أدنى مستوياته خلال 50 عام عند 3.6% في شهر مايو. انخفض معدل البطالة جزئياً بناء على خروج بعض العمال من القوى العاملة خلال الأربعة أشهر الماضية.

ارتفعت اسعار النفط  يوم الجمعة من أدنى مستوياتها خلال خمسة شهور هذا الاسبوع وسط أشارات من الاوبك بتمديد اتفاق تخفيض  الانتاج .

صعدت العقود الاجلة لخام البرنت ب 59 سينت لتصل الي 62.26 دولار للبرميل الساعة 1020 بتوقيت جرينتش . ارتفعت العقود الاجلة للخام الامريكي بمقدار 49 سنت  ليصل الى 53.08 دولار للبرميل .

 تعززت اسعار النفط بعد تصريح وزير الطاقة خالد الفالح فى سانت بوترسبيرج ،روسيا ، بأن سعر 60 دولار للبرميل منخفض للغاية لتشجيع الاستثمار فى الصناعة.  قلص النفط الخام في وقت لاحق المكاسب.

صرح الفالح بأنه لا يريد ان  يعزز الانتاج السعودى  ليخفض سعر النفط  وأن العودة إلى انخفاض فى الأسعار المشابه للفترة  2014-2015 غير مقبول .

وجديرا بالذكر ان اتفاق منظمة الاوبك وبعض المنتجين الاخرين متضمنين روسيا لخفض الانتاج بمقدار 1.2 مليون برميل فى اليوم سينتهى بحلول نهاية الشهر الحالى .

كما تشدد المعروض بفعل العقوبات الامريكية ضد مصدرى النفط فى ايران وفنزويلا .

في حين ان المعنويات على الطلب مازالت ضعيفة وسط  الاشارات الاخيرة على تباطؤ الاقتصاد العالمى والحرب التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين .

يتجه خام البرنت لتحقيق خسائر للاسبوع الثالث على التوالى بأكثر من 3% .

يوم الاربعاء ، سجل خام البرنت وخام النفط الامريكى ادنى مستوياته منذ منتصف يناير عند 59.45 دولار و 50.60 دولار على الترتيب بعد ان سجل انتاج خام النفط الامريكى مستوى قياسى مرتفع وقفزت المخزونات .

 

 

 

 

 

انطلق الاسترليني لتحقيق اول مكاسب اسبوعية فى خلال خمسة اسابيع يوم الجمعة ، مدعومة بضعف الدولار أكثر من ثقة المتداولون بأمكانية بريطانيا تجنب البريكست بدون اتفاق .

 تراجع المستثمرون عن وضع مراهانات كبيرة على الاسترليني فى الاسابيع الاخيرة مع استمرار الصراع على خلافة تريزا ماى لمنصب رئيسة الوزراء وزعيمة لحزب المحافظين .

المرشح المفضل للفوز بوريس جونسن ، الذى دعم على مغادرة الاتحاد الاوروبي  فى استفتاء 2016 ، وهو ما يثير قلق المستثمرين بشأن اتجاه بريطانيا لمغادرة الكتلة بدون اتفاق .

والذي قد يؤثر على الاسترليني ، ولكن هذا الاسبوع قد تمكن من التعافى من أدنى مستوياته خلال الخمس الاشهرالسابقة بفضل ضعف الدولار بفعل أحتمالية خفض اسعار الفائدة من قبل الاحتياطى الفيدرالى .

 ارتفعت العملة البريطانية  بنسبة 0.2% لتصل الى 1.2710  دولار لتنهي أربعة أسابيع متواصلة من الخسائر .

كافحت العملة البريطانية مقابل اليورو وقد فشلت فى التعافى بشكل افضل هذا الاسبوع .

فى حين انها ارتفعت بنسبة 0.3% لتصل الي 88.595 بنس مقابل اليورو يوم الجمعة بعد ان تراجع اليورو على نطاق واسع .

 

 

اتجه الدولار يوم الجمعة لتسجيل أسوأ أداء اسبوعي منذ ديسمبر، قبل تقرير الوظائف الأمريكية الذي يتوقع المستثمرون أن يدعم خفض الإحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

خفضت إحتمالية أن يرد الإحتياطي الفيدرالي على النزاع التجاري المتصاعد بين الصين والولايات المتحدة بخفض أسعار الفائدة الدولار إلى أدنى مستوى له خلال شهرين هذا الاسبوع وساعدت اليورو على أن يرتفع أعلى مستوى 1.13 دولار.

يوم الجمعة، تخلي اليورو عن مكاسبه التي حققها يوم الخميس بعد تقرير السياسة للبنك المركزي الأوروبي الذي كان أقل تيسيراً من المتوقع.

من المتوقع أن تظهر بيانات التوظيف الأمريكية لغير الزراعيين لشهر مايو والتي ستصدر في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش انخفاضًا في التوظيف.

كان التباطؤ في سوق العمل الأمريكي واضحًا في تقرير التوظيف الوطني الأسوأ من المتوقع والذي صدر يوم الأربعاء.

أستبعد البنك المركزى الاوربى يوم الخميس رفع سعر الفائدة فى العام القادم في حين فتح الباب لشراء المزيد من السندات حيث ان الحرب التجارية العالمية والبريكست أثروا على اقتصاد منطقة اليورو .

أنخفض اليورو بنسبة 0.5% ليصل الى 1.1269 دولار  ولكن ما زال في طريقه لتحقيق  مكاسب اسبوعية بنسبة 0.9 % وهذا افضل أداء اسبوعي مقابل لدولار منذ أواخر سبتمبر العام الماضى حين ارتفع الى ما يقرب من 1.1%.

بمقابل سلة من ست عملات رئيسية ، استقر الدولار عند 97.042 مرتفع عند نسبة 0.3% من أدنى مستوايته  فى 8 اسابيع الذى سجله يوم الاربعاء  عند 96.749 .

 

 

تراجعت أسعار الذهب يوم الجمعة، ولكنها تتجه لتسجيل أفضل أداء اسبوعي لها هذا العام، مدعومة بتوقعات خفض أسعار الفائدة من قبل الإحتياطي الفيدرالي والصراعات التجارية العالمية المشتعلة، في حين يترقب المستثمرون تقرير الوظائف الأمريكي المقرر صدوره في وقت لاحق من الجلسة.

انخفضت المعاملات الفورية للذهب بنسبة 0.1% إلى 1333.54 دولار للأونصة الساعة 0723 بتوقيت جرينتش، في حين هبطت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بنسبة 0.4% لتصل إلى 1337.80 دولار.

وبالرغم من ذلك، حقق الذهب مكاسب بنسبة 2.2% هذا الاسبوع وفي طريقه لتسجيل أفضل مكاسب اسبوعية منذ أواخر مارس.

أجرى المسئولون الأمريكيون والمكسيكيون اليوم الثاني من المحادثات بشأن التجارة والهجرة يوم الخميس وسط تقارير من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أفادت بإحتمالية تأجيل فرض الرسوم الجمركية، وهو ما دعم الأسواق المالية.

في تلك الأثناء، صرح ترامب بأنه سيقرر ما إذا كان سينفذ تهديده لبكين بفرض رسوم جمركية على بضائع صينية تبلغ قيمتها 300 مليار دولار بعد اجتماع لقادة أكبر الاقتصادات بالعالم في وقت متأخر هذا الاسبوع.

ارتفعت السبائك بما يقرب من 60 دولار للأونصة بعد تهديد واشنطن بفرض رسوم جمركية على المكسيك، في حين أن القراءات الاقتصادية الأخيرة الضعيفة من الولايات المتحدة عززت آمال خفض أسعار الفائدة.

يترقب المستثمرون بيانات وظائف غير الزراعيين الأمريكية المقرر صدورها الساعة 1230 بتوقيت جرينتش للحصول على مزيد من الدلائل حول الإتجاهات المستقبلية لأسعار الفائدة.

لم يتغير مؤشر الدولار، الذي يتجه لتسجيل أسوأ أداء اسبوعي منذ الاسبوع المنتهي في 15 مارس، بشكل نسبي مقابل سلة من العملات الرئيسية يوم الجمعة.

وبين المعادن الأخرى، ارتفعت الفضة بنسبة 0.4% إلى 14.91 دولار للأونصة، وفي طريقها لتسجيل أفضل أداء اسبوعي منذ 25 يناير.

وتعزز البلاتين بنسبة 0.1% ليسجل 804.05 دولار للأونصة، ولكن يتجه المعدن لتسجيل أول مكاسب اسبوعية خلال سبعة اسابيع.

وصعد البلاديوم بنسبة 0.2% ليصل إلى 1354.46 دولار للأونصة.

تغير عدد المواطنين الأمريكيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة البطالة طفيفاً خلال الاسبوع الماضي، مما قد يشير إلى استمرارية قوة سوق العمل بالرغم من تباطؤ النشاط الاقتصاي.

لم يتغير عدد الطلبات للحصول على إعانة البطالة عند 218 ألف للاسبوع المنتهي في 1 يونيو، وذلك وفقاً لبيانات سوق العمل يوم الخميس. وتم تعديل بيانات الاسبوع السابق لتظهر 3 ألاف طلب إضافي بدلاً مما قد صدر سابقاً.

توقع الاقتصاديون في استطلاع رأي أجرته وكالة رويترز ألا يتغير عدد الطلبات عند 215 ألف في الاسبوع السابق.

وهبط متوسط عدد الطلبات الأولية لأربعة أسابيع، وهو يعتبر أفضل وسيلة لتحديد إتجاهات سوق العمل حيث أنه يأخذ في اعتباره التقلبات الاسبوعية، بمقدار 2500 طلب إلى 215 ألف طلب بالاسبوع الماضي.

ليس لبيانات الطلبات تأثير على تقرير الوظائف لشهر مايو، الذي من المقرر صدوره يوم الجمعة. وفقاً لاستطلاع رأي لاقتصاديين في وكالة رويترز، من المحتمل أن يزيد عدد وظائف لغير الزراعين بمقدار 185 ألف وظيفة خلال شهر مايو بعد أن ارتفعت بمقدار 263 ألف خلال شهر ابريل.

تدعم قوة سوق العمل المستدامة النمو وسط إشارات إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي بعد الارتفاع المؤقت في الصادرات المتقلبة والمخزونات في الربع الأول. تباطئ إنتاج الصناعات التحويلية ومبيعات المنازل في ابريل، وارتفع إنفاق المستهلكين بإعتدال.

تعزز اليورو يوم الخميس مع استعداد المستثمرين لإجتماع البنك المركزي الأوروبي، هم يريدون أن يتعرفوا على مدى إهتمام صانعي السياسات حول إشارات تباطؤ النمو.

ارتفع اليورو مؤخراً على خلفية ضعف الدولار بفعل ارتفاع مراهنات تخفيض أسعار الفائدة الأمريكية.

صعدت العملة الموحدة بنسبة 0.2% لتصل إلى 1.1239 دولار بعد أن سجلت أعلى مستوياتها خلال شهر ونصف عند 1.1307 دولار في وقت مبكر هذا الاسبوع.

سيحاول البنك المركزي الأوروبي في إجتماع يوم الخميس إعطاء دفعة قوية لمنطقة اليورو وقد يمهد الطريق لمزيد من التحرك في وقت لاحق هذا العام حيث أن الحروب التجارية المتصاعدة قد تكشف عن فوائد سنوات من التحفيز النقدي.

وسيوضح المزيد من البيانات عن نمو التوظيف وتوقعات التضخم.

من المتوقع أن يشير رئيس البنك ماريو دراغي إلى احتمالية تقديم المزيد من التحفيز.

تنتشر مخاوف الركود حول العالم وقد قامت البنوك المركزية بتخفيض أسعار الفائدة في الاسابيع الأخيرة مما قد يشير إلى بداية دورة جديدة من التيسير النقدي العالمي.

اقترب الين الياباني من أعلى مستوياته في خمسة أشهر يوم الخميس بعد أن أدى عدم إحراز تقدمات في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والمكسيك إلى الإضرار بشهية المخاطرة وإقبال المسثمرين على عملات الملاذ الأمن.

يعد الين الياباني من أكثر العملات استفادة من التحول تجاه الاصول الأقل مخاطرة.

ارتفع الين الياباني بنسبة 0.3% إلى 108.07 ين للدولار، بالقرب من أقوى مستوياته منذ 10 يناير، بعد أن حققت المفاوضات في واشنطن يوم الأربعاء تحت هدف تجنب الرسوم الجمركية الأمريكية على السلع المكسيكية القليل من التقدمات.

أخبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المكسيك الاسبوع الماضي بشكل غير متوقع بضرورة أخذ إجراءات حاسمة لكبح الهجرة غير الشرعية وإلا ستواجه رسوم جمركية بنسبة 5% على كل صادراتها للولايات المتحدة.

تراجع مؤشر الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية إلى أدنى مستوياته في شهرين عند 96.749 حيث أن عوائد سندات الخزانة الأمريكية انخفضت بشكل حاد هذا الاسبوع إلى أدنى مستوياتها خلال 21 شهر.

استقرت العملة البريطانية في نطاقات تداولها الأخيرة يوم الخميس وهو ما يراه المحللون إشارة ضعيفة على السكون حتى إنتهاء المنافسة على خلافة رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

كما هدأت التداولات في أسواق العملة الأجنبية يوم الخميس حيث يترقب المستثمرون إجتماع السياسة للبنك المركزي الأوروبي الذي سيتم في وقت لاحق اليوم.

فشلت البيانات التي أشارت إلى تراجع زخم الاقتصاد البريطاني في التأثير على الأسترليني هذا الاسبوع، مع التركيز على تحركات اليورو والدولار.

صرح مايكل جوف، وهو أحد القادة المتنافسة على خلافة ماي، أنه سيفضل تأجيل البريكست بدلاً من الخروج دون إتفاق وذلك في حالة فوزه بالإنتخايات وإزاحة زعيم حزب العمال جيرمي كوربن عن السلطة.

تغير الاسترليني طفيفاً عند 1.2692 دولار يوم الخميس، مرتفعاً من أدنى مستوياته في خمسة أشهر عند 1.2560 دولار الذي سجله يوم الجمعة بعد ضعف الدولار.

وتراجع الاسترليني بنسبة 0.1% إلى 88.545 مقابل اليورو، بالقرب من أدنى مستوياته في خمسة أشهر.

الصفحة 1 من 62