Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السعودية تصعد حرب الاسعار بزيادة ضخمة في إنتاج النفط وروسيا ترد

By مارس 10, 2020 509

صعدت السعودية حرب الأسعار التي أطلقتها في سوق النفط مع روسيا  يوم الثلاثاء حيث تعهدت شركتها المملوكة للدولة أرامكو بتزويد 12.3 مليون برميل يومياً وهو رقم قياسي الشهر القادم في زيادة ضخمة لإغراق السوق.

وتضع زيادة المعروض—التي تزيد 25% عن الإنتاج الشهر الماضي—أرامكو فوق طاقتها القصوى المستدامة مما يشير ان المملكة ستستعين حتى بمخزونها الاستراتيجي لضخ أكبر قدر ممكن من الخام في السوق وفي أسرع وقت ممكن.

وردت موسكو بعدها بدقائق بتصريح وزير الطاقة ألكسندر نوفاك ان روسيا لديها القدرة على زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً. وهذا ربما يضع إنتاج الدولة عند 11.8 مليون برميل يومياً وهو أيضا رقم قياسي.

وقال جعفر العطية ، العضو المنتدب لدى  مجموعة المنار الاستشارية في ابو ظبي "يوجد قدر كبير من السجال في السوق بين السعودية وروسيا". "كلاهما يستعد لخوض حرب أسعار شرسة جداً ".

وكانت تلك أحدث مناورة فيما من المتوقع ان يكون صراعاً طويلا ومريراً بين الحليفين السابقين. وحذا أعضاء أخرون بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) حذوهما مع إعلان العراق أنه سيزيد الشحنات بمقدار 350 ألف برميل يومياً الشهر القادم وستضيف نيجيريا حوالي 100 ألف برميل إضافية.

وتواجه السوق وضعاً غير مسبوق بقفزة هائلة في المعروض مع انخفاض تاريخي في الطلب بسبب فيروس كورونا. ويوم الاثنين، هبط سعر الخام نحو 25% في أكبر انخفاض ليوم واحد منذ نحو 30 عاماً مما خلق اضطرابات في أسواق الأسهم والسندات العالمية.

وتعافت اسعار النفط يوم الثلاثاء لترتفع ضمن صعود أوسع نطاقاً في الأسواق العالمية. وتداول خام برنت على ارتفاع 9.6% عند 37.64 دولار للبرميل في الساعة 11:39 صباحا بتوقيت لندن.

وستتحدد نتيجة حرب الأسعار بقدرة كل جانب على إلحاق ضرر وأيضا بقدرتهما على التحمل.

وتمتلك السعودية قدرات هجومية اكبر، بفضل طاقة إنتاج معطلة بنحو مليوني برميل. ويمكن للرياض أيضا ان تستخدم مخزونها الاستراتيجي من النفط لزيادة الإمدادات في وقت قصير جدا، بحسب أشخاص مطلعين على استراتجيتها. وبالإضافة للمخزونات المحلية، تخزن المملكة أيضا خاماً قرب مراكز استهلاك في روتردام وأوكيناوا وميناء سيدي كرير المصري. ولا تملك روسيا شبكة من مخزونات نفط استراتجية تضاهي بها السعودية.

ولكن ربما لدى روسيا تفوق دفاعي. فيمكن للكريملن ان ينهل من صندوق ثروة بقيمة 150 مليار دولار لتعويض أثر التراجع في الاسعار ودعم الروبل. وقالت وزارة المالية الروسية أن هذه الاحتياطيات تكفي لتغطية إيرادات مفقودة "لست إلى عشر سنوات" عند أسعار للنفط بين 25 دولار إلى 30 دولار للبرميل.

وفي السعودية، إذا ظل خام برنت عند 35 دولار بدون تعديل في الإنفاق الحكومي، فسوف تسجل المملكة عجزاً قدره 15% من الناتج الاقتصادي في 2020، بينما قد تنفد احتياطياتها الضخمة من النقد الأجنبي خلال حوالي خمس سنوات ما لم تستغل مصادر تمويل أخرى، وفقا لبنك أبو ظبي التجاري.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.