Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تتكبد خسائر بفعل شكوك حول الهدنة التجارية مع الصين

By تشرين1/أكتوير 31, 2019 1447

إنخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 يوم الخميس وسط شكوك في استمرار هدنة تجارية بين الولايات المتحدة والصين مما قاد المؤشر للنزول من أعلى مستوياته على الإطلاق.

وتراجع المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم 0.7% بعد ان أنهى تعاملاته عند مستوى قياسي مرتفع قبل يوم، بينما هبط مؤشر داو جونز الصناعي 231 نقطة أو 0.9% إلى 26953 نقطة. ونزل أيضا مؤشر ناسدك منخفضا 0.6%.

وتجددت المخاوف حول التوترات التجارية –التي تطغى على الأسواق طوال العام—بعد ان ذكرت وكالة بلومبرج ان المسؤولين الصينيين يعربون عن شكوكهم في إمكانية التوصل إلى اتفاق تجاري طويل الأمد مع الولايات المتحدة الأمر الذي تسبب في انخفاض العقود الاجلة للأسهم.  

وحاول الرئيس ترامب ان يهديء تلك المخاوف، معلقا على تويتر قبل وقت قصير من فتح الأسواق ان الدولتين تعملان نحو إيجاد موقع جديد لتوقيع "مرحلة أولى" من اتفاق تجاري بعد ان أُلغي بشكل مفاجيء اجتماع مقرر في تشيلي.

وأضاف ترامب في تغريدته "الرئيس شي والرئيس ترامب سيقومان بالتوقيع".

وفتحت الأسهم على انخفاض رغم هذه التغريدة ووسعت خسائرها مع مضي الجلسة إذ انخفضت تسعة قطاعات لمؤشر اس اند بي 500 من إجمالي 11 قطاعا.

وشهدت الأصول التي تعتبر ملاذات آمنة في أوقات عدم اليقين ارتفاعات. فقفز الذهب 0.8% وارتفعت أسعار السندات الحكومية. وانخفض عائد السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات إلى 1.724% من 1.801% يوم الاربعاء.

وحذر محللون طوال العام من ان صعود سوق الأسهم يتطلب بشكل أساسي تطورات تجارية إيجابية. وإستند صعود مؤشر اس اند بي 500 إلى مستويات قياسية جديدة إلى توقعات المستثمرين بأن الولايات المتحدة والصين تحققان تقدما نحو اتفاق قد يلغي في النهاية الرسوم الجمركية التي تتسبب في تآكل أرباح الشركات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.